سياسة عربية

النظام السوري يهاجم تصريحات لأردوغان بجنيف حول اللاجئين

أردوغان دعا لإنفاق عائدات النفط السوري على توطين اللاجئين- جيتي
أردوغان دعا لإنفاق عائدات النفط السوري على توطين اللاجئين- جيتي

هاجم النظام السوري، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي أدلى بها في المنتدى العالمي للاجئين في جنيف، لا سيما بشأن المنطقة الآمنة وتوطين اللاجئين.

 

وجدد النظام "رفضه القاطع للسياسات والخطط التي يروج لها الرئيس التركي للمنطقة الآمنة شمال شرقي البلاد، وإبعاد اللاجئين إليها"، وفق قوله.

جاء ذلك على لسان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية التابعة للنظام السوري، وفق الوكالة الرسمية للنظام "سانا"، الخميس، التي نقلت عنه قوله: "من جديد يحاول أردوغان استغلال المنابر الدولية للترويج لخططه المشبوهة حول ما يسميه بـ"المنطقة الآمنة" المزعومة، واستخدام قضية عودة اللاجئين ذريعة لإبعاد مليون من السوريين إلى المناطق التي يحتلها في الشمال الشرقي من سوريا".

 

اقرأ أيضا: أردوغان يدعو لإنفاق عائدات النفط السوري على توطين اللاجئين

واعتبر النظام السوري أن أردوغان يخطط لـ"عملية إبعاد وترحيل جماعي قسري لسكان تلك المناطق وإحلال آخرين مكانهم".

واعتبر المسؤول في خارجية النظام أن أردوغان يلبس "قناع الإنسانية الزائف".

 

وقال: "مطالبته بسرقة الموارد النفطية السورية واستخدامها لتمويل خططه وكشف نواياه الحقيقية وأفعاله".


وأشار المصدر إلى أن "سوريا تعبر عن استيائها من قيام الجهات المنظمة للمنتدى العالمي للاجئين باختيار أردوغان ليكون أحد الأطراف العاقدة للمنتدى، ومن تحويل فعالياته إلى منصة للدعاية التركية ولتسويق طروحه".

 

يذكر أن أردوغان، دعا الثلاثاء الماضي، إلى إنفاق عائدات النفط السوري على اللاجئين الذين سيتم توطينهم في شمال سوريا.

 

اقرأ أيضا: لهذا تواصل أمريكا تعزيزها العسكري حول حقول النفط السورية

وقال في جنيف: "لنستخرج معا النفط من الآبار التي يسيطر عليها الإرهابيون في سوريا، ولننجز مشاريع بناء الوحدات السكنية، والمدارس، والمستشفيات، في المناطق المحررة من الإرهاب، ونوطن اللاجئين فيها، ولكن لا نلمس استجابة لهذه الدعوة".


وأشار أردوغان إلى أن عودة السوريين إلى وطنهم بعد تحقيق الاستقرار، وعودة الحياة لطبيعتها مهمة، بقدر أهمية مكافحة الإرهاب.

التعليقات (3)
مراقب من بعيد
الجمعة، 20-12-2019 12:16 م
اردوغان يفكر في صالح اللاجئين السوريين استضافهم على ارضه وحماهم من غدر وقتل رئيسهم بشار الحلزون ويريد توفير الحماية لهم على ارضهم واعادة اعمار مدنهم والحلزون القاتل يلقي ببصاقه اللازج مستنكرا ومحتجا لانه لا يريد الخير للسوريين فقط يريد سفك دمائهم وخراب مدنهم لانه مجرم محترف وقاتل غدار
اجرام ابن انيسة
الجمعة، 20-12-2019 11:44 ص
ابن انيسة لا يريد عودة السوريين الى ارضهم وديارهم التي هجروا منها بسبب اجرامه واجرام الدول المنخرطة في مساعدته في البقاء في السلطة. هذا في الوقت الذي يقوم فيه هذا الملعون ابن الملاعيين بتجنيس الميليشيات الشيعية التي جلبها من خارج سوريا لقتال الشعب السوري الذي يرفض ان يحكمه هذا المجرم وعائلته التي هي اصلا غير سورية. نقول لهذا الملعون ابن الملاعيين السوريين الذين هجرتهم وشردتهم هم اصحاب هذه الارض وانت وعائلتك مجرد نبت خبيث جلب من خارجها ليزع في ارضها فلم ينتج الا الخراب والدمار منذ انقلاب الملعون حافظ الجحش بتخطيط ودعم صهيوني لحماية حدود الارض الفلسطينية التي اغتصبها واقام عليها مستعمرته وما تنازل هذا الملعون عن الجولان السورية لصالح الكيان الصهيوني وقمع المقاومة الفلسطينية الا ثمن بقاءه في السلطة وتوريثها الا ابناءه.
السوري
الجمعة، 20-12-2019 10:43 ص
كمواطن سوري اويد خطط اردوغان المشبوهة!! باستغلال النفط السوري لإعمار مناطق سورية وإسكان سوريين عوضا عن سرقة نفط سوريا من قبل السفّاح المجرم بشار اسد وشراء أسلحة لقتل نفس السوريين و عوضا عن احضار روس وإيرانيين واحتلالهم لسوريا. تحيا سورية والعز لأردوغان