سياسة عربية

رئيس حكومة لبنان المكلف يستهل تصريحاته بـ"النفي".. ماذا قال؟

قال إن الحريري كان متجاوبا للغاية معه- آي أم ليبانون
قال إن الحريري كان متجاوبا للغاية معه- آي أم ليبانون

في أول تصريح له بعد تكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، نفى حسان دياب أن يكون محسوبا على حزب الله، بعد إطلاق عدد من الفرقاء اللبنانيين.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان محسوبا على رئيس الوزراء السابق، نجيب ميقاتي، قال: "أنا لست محسوبا على أحد"، مضيفا: "أنا لم ألتق أحدا لا من حزب الله ولا من حركة أمل، لا في اليومين ولا الأسبوعين أو الشهرين الماضيين".

وتابع: "التقيت فقط رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري الذي كان متجاوبا جدا".

ورغم أن دياب شخصية أكاديمية ولا ينتمي لأي تكتل سياسي، إلا أنه حصل في الاستشارات النيابية على دعم كتلة "حزب الله" وجميع الكتل المتحالفة معها، فيما لم يحصل على دعم تيار المستقبل، لكن زعيم التيار سعد الحرير

 

اقرأ أيضا: تعرف على حسان دياب المكلف بتشكيل حكومة لبنان

 

وعن مهمته تشكيل حكومة جديدة في ظل الأزمة التي تعصف بالبلاد، قال في أول مقابلة تلفزيونية بعد تكليفه على قناة "أو تي في" التابعة لـ"التيار الوطني الحر"، الذي أسسه رئيس الجمهورية ميشال عون: "أنا كاختصاصي بطبيعة الحال، الهدف أن تكون الحكومة حكومة اختصاصيين، وطلبت إعطائي مهلة للقيام ببدء الاستشارات يوم السبت في مجلس النواب".

وأضاف: "سيكون هناك عدد كبير من اللبنانيات في مجلس الوزراء القادم، كلهن في الاختصاصات المطلوبة لمعالجة الكثير من الأمور التي يعرفها الجميع".

وكشف دياب أن تشكيل الحكومة الجديدة قد يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع، وذلك بسبب الاجتماعات السياسية لإنتاج حكومة قادرة على حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.

وفي مقابلة مع قناة "DW" الألمانية قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف: "نحن بحاجة إلى معالجة أمور عديدة، لاسيما تنمية قطاعات متعددة منها الصناعي والزراعي، لكي نفعل هذه القطاعات. ونحن بحاجة إلى النظر بشكل تفصيلي لطبقة الفقراء في لبنان، يبدو لي أن الإحصاءات تشير إلى أن خط الفقر قد ارتفع في لبنان لمستوى 40 %، نحن بحاجة إلى معالجة سريعة لظاهرة الفقر".

وأشار دياب إلى أن الحكومة المقبلة ستكون حكومة اختصاصيين وفي نفس الوقت مستقلين، لكي تتم معالجة كل الأمور الحياتية المهمة والمعيشية.

وأضاف دياب قائلا: " هناك رغبة لدى جميع القوى السياسية  للتعاون مع الحكومة القادمة، حيث نريد تشكيل حكومة مميزة لا تشبه حكومات سابقة، إن كان على صعيد نسبة الاختصاصات المشاركة فيها، أو على صعيد نسبة مشاركة النساء، دون نسيان التوازنات المعروفة".

أما بشأن العقوبات الأمريكية على لبنان، قال دياب: "اعتقد أن الأمريكيين عند تأليف حكومة بهذا الشكل سيدعمونها، لأنها حكومة هدفها إنقاذ الوضع في لبنان، ولا أرى مشكلة، بالعكس أتوقع دعما كاملا، إذا رأوا حكومة تسعى للاستجابة لمطالب وهموم الناس".

ورد دياب على "اتهامات" أن الحكومة الجديدة تابعة لحزب الله اللبناني قائلا: "إن ذلك أمر سخيف، لأن الحكومة الجديدة ستكون وجه لبنان ولن تكون حكومة فئة سياسية من هنا وهناك".
وكلف الرئيس اللبناني ميشال عون، مساء الخميس، الأكاديمي حسان دياب الذي شغل منصب وزير التربية والتعليم العالي سابقا، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد اكتمال الاستشارات النيابية، وحصوله على 69 صوتا (من أصل 128 صوتا).

 

التعليقات (0)