سياسة عربية

تعرف على أبرز ما بحث عنه المصريون خلال عام 2019

الفنان والمقاول "محمد علي" حل في المرتبة الرابعة لكن الاهتمام به تراجع بشكل حاد في نهاية العام الجاري- أرشيفية
الفنان والمقاول "محمد علي" حل في المرتبة الرابعة لكن الاهتمام به تراجع بشكل حاد في نهاية العام الجاري- أرشيفية

كشف محرك البحث الشهير "غوغل" عن الكلمات الأكثر بحثا في مصر خلال عام 2019 الذي لم يتبق على رحيله سوى أيام قليلة.

وتصدرت "مباريات الدوري المصري" قائمة الأحداث الأكثر بحثا، تلتها "نتيجة الثانوية العامة"، ثم "الأهلي ضد الهلال"، ثم الفنان ومقاول الجيش "محمد علي" الذي احتل المرتبة الرابعة في قائمة أكثر الكلمات التي بحث عنها المصريون خلال العام الجاري.

ووفقا لإحصاءات تقرير محرك البحث الإلكتروني "غوغل تريند"، حل "كأس الأمم الأفريقية" في المرتبة الخامسة، ثم "مسلسل زلزال"، و"الهيئة الوطنية للانتخابات"، وتلتها "أغنية مافيا"، و"عمرو وردة"، و"thanos"، وهي الكلمة الوحيدة الأكثر بحثا باللغة الإنجليزية.

 



"مباريات الدوري المصري"

ومؤخرا، تصدر النادي الأهلي ترتيب الدوري المصري لكرة القدم عقب فوزه الأخير على نظيره حرس الحدود. وشهد الدوري تهديدات بالانسحاب من قبل بعض الأندية، وقد توقف الدوري بأكمله لأكثر من شهر إثر الأزمة الشهيرة التي سبقت بطولة الأمم الإفريقية تحت 23 سنة، خاصة بعدما رفض الأهلي خوض مبارياته بعد تأجيل اتحاد الكرة مباراة الزمالك، لكنه عاد واستأنف فعالياته مجددا خلال تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

"الثانوية العامة"


وكما هو معتاد في مصر، تحتل "الثانوية العامة" مرتبة عالية في اهتمامات الأسر المصرية المختلفة، حيث يصل عدد طلاب تلك المرحلة الدراسية نحو 660 ألف طالب، وفقا لما كشفته إحصائيات حكومية.
وجاء الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة لعام 2019، صدمة للطلاب، فهناك من تعرض لصدمة الفرح التي ترجمت إلى سعادة غامرة عمت البيوت، وهناك من انتابه اليأس والحزن بعد حصوله على مجموع ضعيف أو رسوبه فى الامتحانات أو بعض المواد، وهناك من قرر التخلص من حياته بسبب نتائجه بالثانوية العامة، حيث أقدم عدد من طلاب الصف الثالث الثانوي على الانتحار، وتم رصد أكثر من 15 حالات انتحار خلال العام الجاري.

"الأهلي ضد الهلال"

أما في المرتبة الثالثة، فقد جاء البحث عن المباراة التي النادي الأهلي المصري ونادي الهلال السوداني، والتي حقق فيها الفريق الأول فوزا صعبا على ضيفه، بهدفين مقابل هدف وحيد، ضمن مباريات الجولة الثانية من دوري أبطال أفريقيا.

وكانت الجهات الأمنية المصرية قد ألقت القبض على عدد من المشجعين خلال لقاء الأهلي المصري مع الهلال السوداني، بعدما حدثت مشادات بين الجماهير وبعض رجال الأمن، على خلفية ترديد بعض الهتافات اعتراضا على بعض الأمور التنظيمية في المباراة.

"محمد علي"

وأثار الفنان ومقاول الجيش "محمد علي" جدلا وصخبا واسعا في مصر، خاصة عقب ظهوره على الساحة السياسية عبر مقاطع الفيديو المتواصلة، والتي لا يزال يبثها حتى الآن، والتي يتهم فيها رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي وعدد من كبار قادة الجيش المصري.

وكان محمد علي قد بدأ حديثه في أول مقطع فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي في أيلول/ سبتمبر 2019 بأنه لا يريد التحدث في الأمور السياسة، بل فيما وصفه بـ "مستحقات مالية متأخرة لدى الجيش". لكن لاحقا اتسعت دائرة الموضوعات التي تحدث فيها "علي" لتشمل الأوضاع السياسية، حتى وصوله إلى الحديث عن توحيد المعارضة وطرح وثيقة لمرحلة ما بعد السيسي.

وبحسب إحصاءات "غوغل تريند"، تراجع كثيرا في الوقت الحالي اهتمام المصريين بالفنان محمد علي الذي وصل لأقصى درجات الاهتمام به والبحث عنه خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، والذي دعا فيه إلى ثورة تطيح بالسيسي، لكن السلطات المصرية استطاعت عبر القمع وقواتها الأمنية توجيه ضربات موجعة لدعوة "علي"، وتم اعتقال نحو 5 آلاف مصري خلال تلك الاحتجاجات التي شهدتها بعض المحافظات المصرية، وفقا لمنظمات حقوقية.  

ولم يعد المصريون يبحثون عن محمد علي الآن إلا بنسبة تصل لـ 8% خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

 


"كأس الأمم الأفريقية"

وخلال الفترة من 21 حزيران/ يونيو إلى 19 تموز/ يوليو 2019، استضافت مصر كأس أفريقيا للأمم 2019 في طبعته الثانية والثلاثين، والتي كان من المقرر في البداية أن تستضيف الكاميرون البطولة، لكن تم تجريدها من استضافة كأس الأمم الأفريقية بسبب ما قيل حول التأخير في تسليم البنية التحتية، وتمرد بوكو حرام، وأزمة اللغة الإنجليزية.

ولم تقدم مصر أداء مقنعا في البطولة، رغم تصدرها لمجموعتها والفوز في المباريات الثلاث، وعدم استقبالها أي هدف في دور المجموعات، قبل أن تودع المسابقة في أول مباراة بالأدوار الإقصائية.

وجاءت ردود الفعل غاضبة للغاية من الشارع المصري، الذي كان يُمني نفسه بالحصول على اللقب. وتعرض الجهاز الفني لمنتخب مصر للعديد من الانتقادات حتى قبل انطلاق البطولة، بسبب اختيارات اللاعبين، وعدم ضم العديد من الأسماء البارزة في كرة القدم المصرية.

وجاء هذا الخروج المبكر للمنمتخب المصري بمثابة صدمة كبيرة للمصريين، وكانت ردود الفعل سريعة وقوية، إذ أعلن رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، هاني أبو ريدة، استقالته هو وجميع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد.

وفاز منتخب الجزائر لكرة القدم بكأس الأمم الأفريقية بعد التغلب على منتخب السنغال في المباراة النهائية، بينما حلت نيجيريا في المركز الثالث، وتونس بالمركز الرابع. وتم تسجيل 102 أهداف في 52 مباريات، بمتوسط 1.96 أهداف في المباراة الواحدة.

"مسلسل زلزال"

وزلزال هو مسلسل تلفزيوني مصري من إنتاج 2019 من بطولة النجم محمد رمضان الذي يحلو له وصف نفسه بأنه "رقم واحد". ويعد هذا أول عمل فني للفنانة حلا شيحة بعد قرار خلعها النقاب والعودة للدراما.

 

وتدور أحداث المسلسل في فترة زلزال 1992، عن رجل يشتري منزلا بأقساط محددة المدة والقيمة، وحين يأتي موعد سداد القسط الأخير، يطالب صاحب المنزل بتسجيل البيت باسمه والتنازل عن ملكيته، إلا أن البائع يُماطل إلى أن يقع "زلزال 1992" الذي يلقى فيه الشاري حتفه وينهار المنزل على إثر الزلزال وتبعاته، فيرفض حينها البائع تسليم قطعة الأرض التي كان المنزل يقع عليها لورثة الراحل، ما يخلق صدامًا بينه وبين ابن المتوفى، وعلى الرغم من وجود قصة حب تجمع الأخير بابنة البائع، فإن والد الفتاة يقف عائقا بينهما.

 

اقرأ أيضا: شبان مصريون يصفعون عامل نظافة مسنّا على وجهه (شاهد)

"الهيئة الوطنية للانتخابات"

وفي المرتبة السابعة، جاء البحث عن اللجنة الانتخابية للاستفتاء على التعديلات الدستورية، والتي أثارت جدلا ورفضا واسعا في مصر خلال إجرائها بشهر نيسان/ أبريل 2019.

وسمحت التغييرات للسيسي بالبقاء في السلطة حتى عام 2030، حيث تضمنت مد فترة الرئاسة الحالية لست سنوات، مع السماح له بالترشح لولاية ثالثة، فضلا عن إضافة صلاحيات جديدة للقوات المسلحة، واستحداث مجلس شورى وتعيين نائب أو أكثر للرئيس.

 


وكانت الولاية الأولى للسيسي بين عامي 2014 و2018، فيما كانت الولاية الثانية بين عامي 2018 و2022، قبل أن يتم تعديلها لتستمر إلى 2024.

وتنص المادة 200 في تلك التعديلات المثيرة للجدل على أن الجيش، بالإضافة إلى دوره في حماية البلد وحفظ أمنه، مسؤول عن "صون الدستور والديمقراطية والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها ومكتسبات الشعب وحريات وحقوق الأفراد".

ويكرس تعديل المادة 234 دور المجلس الأعلى للقوات المسلحة في إقرار تعيين وزراء الدفاع. وكان من المقرر إلغاء المادة بنهاية الفترة الثانية لحكم السيسي.

"أغنية مافيا"

وهي أغنية شهير للفنان محمد رمضان، وحققت نسب مشاهدة عالية منذ طرحهان حيث تجاوز أكثر من 166 مليون مشاهدة على موقع اليوتيوب.

وقد اعتبر البعض الأغنية رد من رمضان على أغنية الفنانة بشرى "كوبرا" التي هاجمته فيها، ولكن رمضان أكد أنه لم يقصد أي شخص معين أو بشرى في أغنيته، مؤكدا أنه يركز على عمله فقط لا على ما يقوله الغير.

 


وتشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حصل رمضان على جائزة "المغني الأكثر جماهيرية" في أفريقيا، عن أغنية "مافيا".

ونشر رمضان صورا أثناء تسلمه الجائزة في نيجيريا، عبر حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك"، وعلق: "الحمد لله رب العالمين، مبروك لبلدي ولجمهوري الغالي، جائزة المغني الأكثر جماهيرية في أفريقيا 2019".

"عمرو وردة"

وخلال بطولة "كأس الأمم الأفريقية" حدثت أزمة شهير تخص اللاعب اللاعب عمرو وردة، المحترف في صفوف نادي أتروميتوس اليوناني، حيث قرر الاتحاد المصري لكرة القدم استبعاده من تشكيلة الفريق على خلفية انتشار مقطع فيديو "غير أخلاقي" يقال إنه يخص اللاعب خلال حوار مع فتاة مكسيكية نشرت محادثة بينهما على موقع "تويتر"، وهو ما نفاه اللاعب، وقال إنه مقطع "مفبرك".

وقال الاتحاد المصري إنه اتخذ هذا القرار "للحفاظ على الانضباط والالتزام والتركيز في الفريق"، قبل أن يتراجع ويعفو عن اللاعب ويعلن أن العقوبة ستقتصر على حرمانه من المشاركة في مباريات الدور الأول، وسط حديث عن أن بعض لاعبي المنتخب المصري قد ضغطوا على مسؤولي الاتحاد من أجل العفو عن اللاعب.

وبالفعل شارك وردة في جزء من المباراة التي خسرتها مصر أمام جنوب أفريقيا.

وتفاعل نجم منتخب مصر محمد صلاح مع الأزمة، ونشر تدوينة باللغة الانجليزية عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر قال فيها: "أعتقد أن الكثيرين ممن يرتكبون أخطاء يمكن أن يتغيروا إلى الأفضل ويجب ألا يتم إرسالهم إلى المقصلة، فهذه هي الطريقة الأسهل لإنهاء الأزمة." وتعرض صلاح للعديد من الانتقادات بسبب موقفه الذي رآه البعض داعما لوردة.

"عدد مستخدمي الإنترنت بمصر"

ويبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في مصر نحو 40.9 مليون مستخدم خلال العام المالى 2018/2019، وفقا لنتائج مسح استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأسر والأفراد، بنسبة انتشار مستخدمي الإنترنت 48%.

وواصل عدد مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول في مصر، ارتفاعه ليسجل 36.51 مليون مستخدم خلال شهر تموز/ يوليو لعام 2019 مقابل 36.46 مليون مستخدم خلال شهر حزيران/ يونيو لعام 2019 بنسبة نمو شهرى 0.14%، ومقابل 33.15 مليون مستخدم خلال شهر تموز/ يوليو لعام 2018 بنسبة نمو سنوي 10.11%، فيما تراجع عدد مستخدمي USB Modem إلى 2.89 مليون مستخدم خلال شهر تموز/ يوليو لعام 2019 مقابل 3.44 مليون مستخدم خلال الشهر المماثل من العام الماضي بنسبة انخفاض 15.86%.

التعليقات (0)

خبر عاجل