سياسة عربية

قاضي محاكمة صدام حسين يؤكد معارضته لحكم الإعدام (شاهد)

اشتهر محمد أمين بمحاكمة صدام حسين، بعد أن جرى انتخابه من بين خمسة قضاة لرئاسة هذه المحكمة- جيتي
اشتهر محمد أمين بمحاكمة صدام حسين، بعد أن جرى انتخابه من بين خمسة قضاة لرئاسة هذه المحكمة- جيتي

كشف رزكار محمد أمين أول قاضي لمحاكمة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، أنه لم يكن يؤيد إعدام الأخير، مشددا على أنه يعارض إعدام أي شخص عموما.


ونفى أمين خلال مقابلة مع قناة "كوردستان24" أن يكون عقد أي لقاء بينه وبين صدام حسين خارج المحكمة، موضحا أنه "تجنب ذلك، حتى يستطيع أن يكون مهنيا وحياديا في إطلاق الحكم".

 

اقرأ أيضا: ابنة صدام حسين تنشر رسالة له تزامنا مع الاحتجاجات (شاهد)


وحين سُئل عن ما إذا كان يجد أن حكم الإعدام بحق صدام حسين سيئ، قال "لم أقل إنه سيئ أو جيد.. أنا ضد الإعدام يشكل عام، ضد صدام حسين أو غيره".


واشتهر محمد أمين بمحاكمة صدام حسين، بعد أن جرى انتخابه من بين خمسة قضاة لرئاسة هذه المحكمة، ثم استقال من المحكمة الجنائية العليا بعد ترؤسه سبع جلسات علنية وجلسة واحدة سرية.


وجرى تنفيذ حكم الإعدام بالرئيس العراقي الراحل صبيحة أول أيام عيد الأضحى في 30 كانون الأول/ ديسمبر من العام 2006.

 

 
التعليقات (2)
احمد
الثلاثاء، 17-12-2019 12:42 م
ردا على الاخ منير زركار لم يصدر حكم الاعدام و انما عبد الرحمن رؤوف و يعتبر زركار افضل القضاه في محاكمه صدام حيث شارك بسبع جلسات بعدها اعلن استقالته لانه كان يتعرض لضغوط من الامريكان و الشيعه لانهاء المحاكمه و اصدار حكم اعدام بل قال لو كانت المحاكمه عادله ما كان ليعدم صدام حسين
منير
الثلاثاء، 17-12-2019 10:50 ص
القاضي يقول انه ضد حكم الاعدام عموما... إذا يحق لنا السؤال هل اطلقت حكم الاعدام تحت ضغط الاحزاب الموالية لايران؟ اذا كان الجواب نعم ونحن نعرف انه كذلك فيا ايها القاضي انت خائن للامانة ولم تكن تصلح قاضيا مثلك مثل اكثر قضاة هذا العصر يطلقون الاحكام كما تشتهي السلطة.