سياسة عربية

السيسي ينفي التدخل المباشر بليبيا ويهاجم حكومة طرابلس

تقارير مختلفة أكدت التدخل المصري المباشر في الشؤون الليبية دعما لـ"حفتر"- جيتي
تقارير مختلفة أكدت التدخل المصري المباشر في الشؤون الليبية دعما لـ"حفتر"- جيتي

نفى رئيس الانقلاب المصري، عبد الفتاح السيسي، تدخل بلاده بشكل مباشر في ليبيا رغم "تهديد الوضع هناك لأمنها القومي"، بحسب قوله.

وزعم السيسي، الأحد، خلال مشاركته في أعمال منتدى "شباب العالم"، المنعقد بمدينة شرم الشيخ المصرية، أن "حكومة الوفاق الوطنية" الليبية، المعترف بها دوليا، أسيرة لما وصفها بالميلشيات المسلحة والإرهابية الموجودة في طرابلس، مؤكدا أن مصر أعرضت عن التدخل بشكل مباشر في ليبيا، وذلك بالرغم من أن تقارير مختلفة أكدت التدخل المصري المباشر في الشؤون الليبية.

وتابع: "كان الأولى بنا أن نتدخل بشكل مباشر في ليبيا، ولدينا القدرة، لكننا لم نفعل ذلك، ولن ينسى لنا الشعب الليبي ذلك أبدا"، مضيفا: "مصر حتى في اختلافها وفي أدق الموضوعات المتعلقة بأمنها القومي لم تتآمر، والبعض قال لنا أننا نعرض أمننا القومي للخطر"، على حد قوله.

 

اقرأ أيضا: السفارة الليبية في القاهرة تعلق أعمالها لأسباب أمنية

وحول الأزمة السورية، اعتبر السيسي أن "حل الأزمة السورية يكمن في رفع الدول يدها عنها"، لافتا إلى أن البعض يعتقد أن مصلحته تظل قائمة في بقاء سوريا في حالة عدم استقرار "الحل للأزمة السورية أن ترفع الدول يدها عنها، حيث تعتقد أن من مصلحتها بقاء سوريا في حالة عدم استقرار".

واستطرد السيسي قائلا: "إذا استعادت سوريا استقرارها بسرعة، وتم كتابة دستور جديد، سيعود الملايين الموجودون في لبنان وبلدان أخرى إلى بلدهم".

وأردف: "طالبنا منذ البداية باستعادة الدول الوطنية لهيبتها مرة أخرى، كانت لنا رؤية في الموضوع حين قلنا إن الجيوش الوطنية يجب أن تكون هي المسؤولة عن الأمن والاستقرار داخل دولها، حتى لا يكون دور لميلشيات أو جماعات إرهابية أو مسلحة، لأن الجيش الوطنى ليس له أهواء أو متحزب ولكن همه الأول الوطن فقط".

التعليقات (4)
محمد يعقوب
الإثنين، 16-12-2019 03:41 ص
شاهدت هذا النكرة يتحدث في شرم الشيخ. لم يصدر عنه جملة مفيدة واحدة. غبى، جبان، متسلط، أفسد كل ضباط الجيش الكبار بالمال والمناصب والإمتيازات ألأخرى، حتى يضمن ولائهم. لن يطول هذا ألأمر، لأن هناك ضابطا يريد أن يحتل المنصب ألأول وسينقلب عليه في القريب العاجل.
د طارق - مصر المخطوفة
الإثنين، 16-12-2019 01:34 ص
كلام لن يصدقه سوى مغيب أو فاسد. تدخل الجيش المصري في ليبيا لصالح مرتزقة حفتر لا ينكره عاقل. مكافحة سلطة طرابلس للإرهاب المصطنع من قبل داعش لا ينكره عاقل. دور الجيوش العربية في وأد مطالب الحركات الوطنية وليس الدفاع عن الوطن لا ينكره عاقل. لكن العيب مش عليك بل العيب في تمزق الشعوب من الداخل بسبب استسلامها للقهر والتجهيل والإعلام الفاسد. ما كان ليجرؤ مثل هذا العميل وزملائه من مستبدين ومتصهينين على التفوه بهذا الهراء لولا تقاعس الشعوب عن نصرة المخلصين فيها المنادين بالحرية والعدالة والكرامة. سيستمر هؤلاء المجرمين في تجريف أمتنا حتى تفيق الشعوب وتزيل الغشاوة المحكمة وتصطف مع مناضليها ضد الطبقة المنحطة التي تقودها. وحتى ذلك الحين دعونا نستمر في سماع هذا الهراء القميء.
عبد الرؤوف
الأحد، 15-12-2019 09:48 م
هل الجيش السوري جيش وطني انه جيش طائفي بامتياز
الصعيدي المصري
الأحد، 15-12-2019 07:08 م
اي هبل في الجبل.. ولا جملة واحدة مفيدة

خبر عاجل