سياسة دولية

أردوغان: جائزة نوبل للسلام أصبحت ذات "دوافع سياسية"

احتجاجات كبيرة على منح نوبل للسلام للكاتب النمساوي هاندكه - الأناضول
احتجاجات كبيرة على منح نوبل للسلام للكاتب النمساوي هاندكه - الأناضول

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رفضه لفكرة ترشيحه لنيل جائزة نوبل للسلام، مشيرا إلى أن الجائزة أصبحت مؤخرا منظمة ذات دوافع سياسية وأيدولوجية.

في وقت سابق، أعرب أردوغان عن شكره لكافة القادة السياسيين الذين أعلنوا مقاطعتهم حفل جوائز نوبل بعد منحها للكاتب النمساوي بيتر هاندكه الذي ينكر وقوع إبادة جماعية في مدينة سريبرينيتسا البوسنية.

جاء ذلك في كلمة له الأربعاء، بالاجتماع الدولي التشاوري النسائي السادس في الإدارات المحلية، بالعاصمة أنقرة.

ووصف أردوغان هاندكه بأنه ممثل "مجموعة مثقفين مصاصي الدماء"، معتبرًا منحه الجائزة إثباتا لوجود هذه المجموعة.

وقال: "باسمي وباسم الشعب التركي أشكر كافة القادة السياسيين الداعمين لهذا الموقف المشرف (مقاطعة حفل جوائز نوبل)".

 

اقرأ أيضا: احتجاجات تزامنا مع تسلم النمساوي هاندكه جائزة نوبل للأدب

وأضاف مخاطبا مانحي الجائزة لهاندكه: "إن هذه الجائزة التي منحتموها ليست نفسها الجائزة الممنوحة لأستاذنا عزيز سنجار (عالم تركي فاز بجائزة نوبل للكيمياء) وأورهان باموق (روائي تركي فاز بنوبل للآداب)، فلا تخدعوا أحد".

ومنحت "الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم" الكاتب النمساوي بيتر هاندكه، جائزة نوبل في الآداب، 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وسبق لهاندكه الزعم أن "البوسنيين قتلوا أنفسهم ورموا التهمة على الصرب"، مضيفا أنه لا يؤمن إطلاقا بأن الصرب ارتكبوا مذبحة بحق البوسنيين في سريبرينيتسا.

كما زار هاندكه، سلوبودان ميلوسوفيتش، الذي كان يحاكم بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وشارك لاحقا في جنازته بعد وفاته عام 2006.

وتعد "مجزرة سريبرينيتسا" أكبر مأساة إنسانية وقعت في أوروبا عقب الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945)، نظرا لحجم العنف والمجازر والدمار الذي تخللها.

وفي 11 يوليو/ تموز 1995، لجأ مدنيون بوسنيون من سريبرينيتسا إلى حماية الجنود الهولنديين، بعدما احتلت القوات الصربية بقيادة راتكو ملاديتش المدينة، غير أن القوات الهولندية، التي كانت مشاركة ضمن قوات أممية، أعادت تسليمهم للقوات الصربية.

وقضى في تلك المجزرة أكثر من 8 آلاف بوسني من الرجال والفتيان من أبناء المدينة الصغيرة، راوحت أعمارهم بين 7 ـ 70 عاما.

من جهة أخرى، أعلن مجلس كانتون سراييفو، الأربعاء، بيتر هاندكه الكاتب النمساوي الحائز على جائزة نوبل، "شخصا غير مرغوب به" في العاصمة البوسنية سراييفو، على خلفية إنكاره الإبادة المرتكبة في البوسنة.

وأعلن المجلس، في بيان له، هاندكه "شخصا غير مرغوب به" داخل حدود الكانتون؛ وذلك بناء على تصويت أجري بتوصية من حزب العمل الديمقراطي البوسني.

كما أعلنت طبيبة سويدية حاصلة على جائزة نوبل للسلام، أنها ستعيد ميدالية الجائزة، احتجاجا على منح نوبل للآداب، للكاتب هاندكه.

التعليقات (1)
لبيك السعدي
الخميس، 12-12-2019 11:42 ص
ربي ينصر رئيس طيب أردوغان رجب نصر صحابة