سياسة دولية

الكنيست يصادق بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون بحل نفسه

ستكون هذه الانتخابات في حال إقرارها الثالثة في غضون أقل من عام
ستكون هذه الانتخابات في حال إقرارها الثالثة في غضون أقل من عام

صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية، على مشروع قانون يحلّ بموجبه نفسه، والتوجه إلى انتخابات جديدة.

وقال المكتب الإعلامي للكنيست، في تصريح مكتوب:" تمت المصادقة على حلّ الكنيست بالقراءة التمهيدية في الهيئة العامة".

وأضاف: "تم التصويت على مشروع القانون بموافقة 50 نائبا في الكنيست".

 

وكانت لجنة برلمانية إسرائيلية، الأربعاء، صادقت على الشروع في التصويت على مشروع قانون "حلّ الكنيست"، والتوجه إلى انتخابات.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن "اللجنة المنظمة"، صادقت على الشروع في التصويت على مشروع حلّ الكنيست.

وكان 5 أعضاء من حزب "الليكود" اليميني برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو و"أزرق أبيض" الوسطي برئاسة بيني غانتس، قدموا مساء الثلاثاء، مشروع قانون حلّ الكنيست.

وقال المكتب الإعلامي للكنيست في تصريح مكتوب وصل الأناضول، إن الهيئة العامة للكنيست، ستناقش وستصوّت بالقراءة التمهيدية، لاحقا الأربعاء، على مشروع القانون.

 

اقرأ أيضا: اتفاق بين أحزاب إسرائيل على عقد انتخابات ثالثة بآذار المقبل

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أنه سيتم ترك التصويت النهائي على مشروع القانون، حتى منتصف الليلة (الأربعاء-الخميس) لإفساح المجال أمام أحد أعضاء الكنيست لتشكيل حكومة.

وكان الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، منح الكنيست مهلة 21 يوما، تنتهي الأربعاء، لتكليف أحد أعضائه بتشكيل الحكومة بعد فشل نتنياهو وغانتس بهذه المهمة.

وتوافقت الأحزاب الإسرائيلية على أن تجرى الانتخابات في الثاني من آذار/ مارس المقبل، في حال لم يتم التوصل لاتفاق لتشكيل الحكومة.

وستكون هذه الانتخابات، في حال إقرارها، الثالثة في غضون أقل من عام بعد الانتخابات التي أجريت في نيسان/ أبريل وفي أيلول/ سبتمبر.

وتشير استطلاعات الرأي العام في إسرائيل إلى أنه حتى لو أجريت انتخابات، فإن الخارطة الحزبية في إسرائيل لن تتغير وستبقى أزمة تشكيل الحكومة قائمة.

التعليقات (0)