سياسة عربية

"تمولها الرياض".. طهران تعلن اعتقال متعاونين مع قناة معارضة

قناة "إيران إنترناشيونال" تبث من بريطانيا منذ 2017 ويعتقد أنها تتلقى دعما سعوديا- جيتي
قناة "إيران إنترناشيونال" تبث من بريطانيا منذ 2017 ويعتقد أنها تتلقى دعما سعوديا- جيتي

ألقت الاستخبارات الإيرانية القبض على متعاونين مع قناة معارضة للنظام، تبث من خارج البلاد، وتتهم طهران الرياض بتمويلها.

ونقلت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية، السبت عن وزارة الأمن، أنه تم تحديد الأشخاص الذين عملوا على إرسال معلومات إلى قناة "إيران إنترناشيونال"، وضبطت المتورطين أثناء تنفيذهم توجيهاتها، مشيرة إلى أنهم كانوا ينتشرون في مختلف المحافظات.

وجاء في بيان للوزارة: "القناة التي تم تأسيسها بتمويل ضخم من السعودية وبرخصة نشاط من بريطانيا، أخذت منذ الساعات الأولى بعد أحداث الأيام الأخيرة تعمل بصورة مماثلة لقناة بي بي سي الفارسية إبان اضطرابات العام 2009، وتصدر توجيهات بإثارة أعمال الشغب وحرق الممتلكات العامة".

اقرأ أيضا: طهران: بيان "أمنيستي" حول عدد قتلى الاحتجاجات "لا يعتد به"

واتهمت الوزارة القناة والعاملين بأنهم مثال "للتعاون مع أعداء الجمهورية الإسلامية في تنفيذ الأعمال الإرهابية، وعلى هذا الأساس أصدرت السلطة القضائية حكمها بمنع التعامل معهم وتجميد جميع ممتلكاتهم داخل البلاد، وستتم ملاحقتهم دوليا ليكونوا عبرة وعظة لأولئك الذين يتشرفون بخدمة الأجانب وخيانة الوطن".

 

 

من جانب آخر، أشار البيان إلى أن من يعرب من العاملين في القناة عن "ندمه" وتوقفه عن التعاون مع الشبكات الفضائية "سيشمله قانون العفو والرأفة الإسلامية".

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2018، زعمت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن قناة "إيران إنترناشيونال" المعارضة، التي تم تأسيسها في 2017، تلقت دعما من السعودية، بقيمة 250 مليون دولار.

وفي وقت سابق، تقدمت طهران بشكوى ضد القناة لدى هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية (أوفكوم)، بسبب ما وصفته بـ"التضليل" في تغطيتها للتظاهرات الاحتجاجية على رفع أسعار الوقود، التي شهدتها البلاد خلال الأسابيع القليلة الماضية.

التعليقات (0)