سياسة دولية

طالبان: استئناف محادثات السلام مع أمريكا قريبا

حديث طالبان عن استئناف المحادثات يأتي بعد زيارة مفاجئة للرئيس الأمريكي لأفغانستان- جيتي
حديث طالبان عن استئناف المحادثات يأتي بعد زيارة مفاجئة للرئيس الأمريكي لأفغانستان- جيتي

قالت حركة طالبان الأفغانية الجمعة، إنها مستعدة لاستئناف محادثات السلام مع الولايات المتحدة، وذلك بعد يوم من زيارة غير معلنة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للقوات الأمريكية بأفغانستان، عبر خلالها عن اعتقاده بأن الجماعة ستوافق على وقف لإطلاق النار.


وقال مسؤولون من طالبان، إن الحركة تعقد اجتماعات مع مسؤولين أمريكيين كبار في الدوحة منذ مطلع الأسبوع، وأضافوا أن من الممكن استئناف محادثات السلام الرسمية قريبا.


ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد الجمعة، إن الحركة "مستعدون لاستئناف المحادثات" التي انهارت بعدما ألغاها ترامب هذا العام.


وتابع: "موقفنا لم يتغير. إذا بدأت محادثات السلام فستُستأنف من حيث توقفت".


إلى ذلك، قال قيادي كبير في طالبان لرويترز طلب عدم نشر اسمه: "نرجو أن تثبت زيارة ترامب لطالبان جديته في استئناف المحادثات. لا نظن أن لديه خيارات كثيرة أخرى".


وهذه أول زيارة لترامب إلى أفغانستان منذ توليه الرئاسة، وتأتي بعد أسابيع من مبادلة للأسرى بين واشنطن وكابول، مما زاد الآمال في التوصل إلى اتفاق سلام ينهي الحرب الدائرة منذ 18 عاما.


وقال ترامب للصحفيين بعد وصوله إلى أفغانستان الخميس: "طالبان تريد إبرام اتفاق، ونعقد اجتماعات معهم".


وأضاف: "نقول لابد من وقف إطلاق النار ولم يكونوا يريدون ذلك، والآن هم يرغبون في وقف لإطلاق النار على ما أعتقد. سيمضي الأمر على هذا النحو على الأرجح".


وألغى ترامب مفاوضات السلام في أيلول/سبتمبر بعد أن أعلنت طالبان مسؤوليتها عن هجوم في كابول أسفر عن مقتل 12 بينهم جندي أمريكي.

التعليقات (0)