سياسة عربية

العراق.. الجيش يعزل النجف بعد حرق متظاهرين قنصلية طهران

تعدّ النجف من المدن المقدسة لدى الشيعة، وهي مكان إقامة المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني- جيتي
تعدّ النجف من المدن المقدسة لدى الشيعة، وهي مكان إقامة المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني- جيتي

أغلقت قوات الجيش، مساء الأربعاء، جميع مداخل ومخارج مدينة النجف، وعزلها عن بقية مناطق البلاد، على خلفية إضرام النيران بمبنى القنصلية الإيرانية وسط المدينة، وفق ما أفاد ضابط في الجيش.

وكان مئات المحتجين قد أضرموا في وقت سابق، الأربعاء، النيران في قنصلية طهران بمدينة النجف، وهو ما دفعت السلطات لفرض حظر التجوال لإشعار آخر، وتعطيل الدوام الرسمي الخميس.


وقال ضابط برتبة رائد في قيادة عمليات الفرات الأوسط (التابعة للجيش)، طلب عدم الإشارة لاسمه، للأناضول، إن "قيادة عمليات الفرات الأوسط قررت إغلاق جميع مداخل مدينة النجف ومخارجها، وعزلها عن بقية مناطق البلاد".

وأوضح المصدر أن قوات الجيش لا تسمح بدخول السيارات إلى المدينة أو الخروج منها، وسيتم تطبيق هذا الإجراء حتى إشعار آخر، لحين تهدئة التوتر في المدينة.

من جهته، أبلغ مصدر طبي في مستشفى النجف التعليمي مراسل الأناضول، بأن "الفرق الصحية سجلت إصابة 32 متظاهرا بجروح خلال مواجهات مع قوات مكافحة الشغب، قبل اقتحام وإحراق مبنى القنصلية الإيرانية في المدينة".

وأوضح المصدر أن "غالبية الإصابات جاءت نتيجة إطلاق الغازات المسيلة للدموع، بالإضافة إلى التدافع بين المحتجين أثناء اقتحام مبنى القنصلية".

وتعدّ النجف من المدن المقدسة لدى الشيعة، وهي مكان إقامة المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، الذي عبّر أكثر من مرة عن دعمه لمطالب الاحتجاجات الشعبية.

يذكر أن محتجون حاولوا مرارا اقتحام القنصلية الإيرانية في كربلاء المجاورة دون جدوى.

وتشهد بغداد ومحافظات أخرى في الوسط والجنوب احتجاجات غير مسبوقة ضد الحكومة منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة النطاق، خلفت 348 قتيلا على الأقل، و15 ألف جريح، وفق إحصاء أعدته الأناضول، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

وطالب المحتجون في البداية بتأمين فرص عمل، وتحسين الخدمات، ومحاربة الفساد، قبل أن تتوسع الاحتجاجات بصورة غير مسبوقة، وتشمل المطالب رحيل الحكومة والنخبة السياسية المتهمة بالفساد.

 

اقرأ أيضا: إحراق قنصلية إيران في النجف ورفع علم العراق فوقها (شاهد)

التعليقات (0)