صحافة دولية

أوبزيرفر: كيف تهدد احتجاجات الشارع بالشرق الأوسط قوة إيران؟

أوبزيرفر: من بغداد إلى طهران النظام الإيراني يواجه امتحانه الأكبر - الأناضول
أوبزيرفر: من بغداد إلى طهران النظام الإيراني يواجه امتحانه الأكبر - الأناضول

نشرت صحيفة "أوبزيرفر" تقريرا للكاتب مارتن شولوف، يقول إن الاحتجاجات في العراق ولبنان كشفت عن المدى الذي ضعف فيه التأثير الإيراني في المنطقة. 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن التظاهرات في بغداد وبيروت والاضطرابات في طهران تشيران إلى أن الجمهورية الإسلامية عاشت "أشهرا سيئة"، فالتقدم الذي أنجزته على المدى العقود الماضية لم يتباطأ بسبب المعارك الميدانية أو المناورات البرلمانية، لكن من خلال قوة الاحتجاج. 

ويقول شولوف إنه "في بداية الأسبوع الماضي حل الظلام على إيران لمدة أربعة أيام عندما أغلقت السلطات شبكات الإنترنت، وكانت هذه خطوة متطرفة حتى في ظل الحكم الديني، لكنها تعبير عن الرهانات التي تواجهها إيران في مراكز التأثير الشيعي ومن يخشون منها وهي تحاول البحث عن طرق للرد".  

وتجد الصحيفة أن الرد على التظاهرات في العراق ولبنان كان ضروريا لصورة إيران الخارجية، ولهذا استند على الطرق القديمة، ففي الأسابيع الأولى التزمت قوات الأمن بالهدوء تجاه التظاهرات، لكنها عادت وردت بيد من حديد، حيث زاد عدد القتلى في العراق على 300 محتج، بالإضافة إلى آلاف الجرحى بعدما غير القادة العراقيون الأساليب بتوجيه من إيران. 

ويلفت التقرير إلى أنه لم يعد هناك مجال للتنازل، وبدلا من ذلك تحول أزيز الرصاص والقنابل وصفارات الإنذار إلى موسيقى تصويرية للمحتجين الذين يطالبون بنهاية النظام السياسي، وفي الوقت الذي ركز فيه المتظاهرون على القضايا المحلية، الفساد المستشري لدى القادة وغياب فرص العمل، إلا أن مرحلة ما بعد صدام حسين شهدت اختراقا إيرانيا لملامح الحياة في العراق كلها، فدور إيران بصفتها مديرا كبيرا يدير العراق أثار حفيظة المحتجين العراقيين، كما هو الحال في لبنان، الذي يعد المكان الرئيسي لإظهار قوتها الإقليمية من خلال حزب الله. 

وينوه الكاتب إلى أنه منذ الإطاحة بالنظام العراقي عام 2003، وانسحاب القوات الأمريكية من العراق 2011، فإن إيران دخلت في ملامح الحياة السياسة والدينية والثقافية والاقتصادية للبلدين كلها، فيما منحت الحرب في سوريا طهران زحما جديدا لتقوي سيطرتها على البلدين، وكذلك الحرب ضد تنظيم الدولة، التي وجهت من خلالها قواتها الوكيلة، فرصة لتوسيع سيطرتها على غرب العراق وشرقي سوريا. 

وتبين الصحيفة أنه في الوقت الذي بدأ فيه النظام بالتراجع مع نهاية عام 2015، حيث أصبحت المنطقتان مركزا لإظهار الدول تأثيرها الإقليمي، وهو ما منح إيران الفرصة لتحقيق طموحاتها وتقوية حضورها على شواطئ البحر المتوسط وجنوب سوريا قرب الحدود مع إسرائيل، وحصلت إيران على جزء من ميناء اللاذقية، وموطئ قدم في مرتفعات الجولان، وممر بري يمتد من طهران عبر العراق وسوريا ولبنان. 

ويفيد التقرير بأن الأصدقاء والأعداء نظروا إلى التطورات على أنها إنجازات ثمينة لإيران وتأثيرها على المنطقة، خاصة إسرائيل والعالم العربي بشكل عام، مشيرا إلى أن الجماعات الوكيلة لطهران في بيروت وبغداد لم تتردد في استخدام الممر البري الذي يعد جزءا من طموحات إيران.

وينقل شولوف عن مسؤول بارز في جماعة عصائب أهل الحق، قوله عن الممر، إنه "أكد حضورا تاريخيا للجمهورية الإسلامية على الأرض العربية، ما سيغير مسار المنطقة.. يعرف الصهاينة هذا ولهذا يخشون منه"، فيما قالت المصادر الأمنية وقادة المليشيات العراقية، إن الطريق هو عبارة عن سلسلة من الطرق التي لم تعبد بعد.

 

وتشير الصحيفة إلى أن الغارات الإسرائيلية على المنطقة أدت إلى عرقلة العمل عليها، وكذلك عودة القوات الأمريكية من جديد إليها، بالإضافة إلى الخطر المستمر من تنظيم الدولة، لافتة إلى أنه لا توجد مشكلات كثيرة بعد الحدود العراقية من منطقة شمال غرب اللاذقية عبر الأراضي السورية إلى بيروت، وكما يقول مسؤول في بغداد: "بات من الصعب مراقبة ما يجري فيها".

ويلفت التقرير إلى أن المسؤولين الأمنيين حاولوا على مدى ثماني سنوات معرفة ما يجري في المنطقة، وماذا تعني الأحداث في سوريا لإيران وحزب الله، بعد التدخل من أجل حماية بشار الأسد عام 2013، مشيرا إلى أنه بناء على توجيهات من قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني، فإن حزب الله والمقاتلين من اليمن وباكستان وأفغانستان والعراق عملوا على حرف مسار الحرب لصالح نظام الأسد، بشكل عزز من دور إيران في البلد، ومع بداية هذا العام كانت إيران تسيطر على أربع عواصم عربية، وتحاول تقوية الحضور فيها. 

ويستدرك الكاتب بأن الحرب الاقتصادية التي شنها دونالد ترامب على إيران، وإعادة فرض العقوبات بعد خروجه من المعاهدة النووية التي وقعها سلفه عام 2015، أدتا إلى زيادة مشاعر الغضب داخل إيران، فخرج الناس غاضبين على زيادة أسعار الوقود، في وقت باتت فيه مصادرها المخصصة لتقوية حضورها الخارجي مقيدة، ومع ذلك لا يزال حضورها آمنا حتى الآن. 

وتورد الصحيفة نقلا عن دبلوماسي غربي، قوله: "أستطيع القول إن إيران استخدمت، ودون شك، الفوضى في سوريا للسيطرة على الطرق الإستراتيجية التي تؤدي إلى لبنان"، وسمحت سوريا لإيران بنقل القدرات العسكرية، وبالنسبة لحزب الله تحولت سوريا إلى مخزن خلفي يخفي فيه المعدات العسكرية الحساسة. 

وينقل التقرير عن الدبلوماسي البريطاني الذي خدم في المنطقة لمدة طويلة، من بغداد إلى الرياض ودمشق والقدس الشرقية، سير جون جينكنز، قوله إن تظاهر الإيرانيين للدفاع عن المحرومين ومعاقبة الفاسدين تردد صداه على نطاق واسع في المنطقة، ولم يبق منه اليوم هو صدى بعيد يتلاشى، كما حذر عدد من الباحثين الشيعة، وما نراه اليوم هو رد فعل العراقيين واللبنانيين والإيرانيين، الذين يريدون حياة أفضل وليس جنة خمينية". 

ويقول شولوف إنه "يمكن لإيران فرض إرادتها على العنف وقد تنجح، خاصة أنها بنت ثورة محصنة ونظاما يحميه حرس ملكي، لكن مجتمع المؤمنين بالثورة يتراجع مثلما تتراجع نسبة الملتزمين بالدين داخل إيران". 

وتجد الصحيفة أن "سوريا كانت هي نقطة التحول الكبرى، وبات المتظاهرون يتحدثون على إحباط الآخرين في داخل الحدود، وربما لم يبق مؤمنا بإيران سوى اليسار في أوروبا، الذين يعتقدون أنها هي الجدار ضد النيوليبرالية الاستشراقية الأمريكية، لكن إيران أصبحت مثل أي دولة شرق أوسطية تحكمها نخب جشعة". 

وتختم "أوبزيرفر" تقريرها بالإشارة إلى أن في بيروت هناك حركة تتجاوز الطائفية، يجمعها الغضب على تراجع الاقتصاد، ولم يعد المتظاهرون يصدقون ما تقوله الحكومة ورعاتها؛ لأنها تحت ضغط المتظاهرين الذي وصلوا نقطة اللاعودة، تواجه الخطر، فيما يقول الدبلوماسي الغربي: "هذا أمر لم تواجهه إيران من قبل".

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)