سياسة دولية

باريس تعلن عن "تحالف بحري أوروبي" مقره أبوظبي

الوزيرة الفرنسية قالت إن المهمة الأوروبية "ليست منفصلة عن عمل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة"- تويتر
الوزيرة الفرنسية قالت إن المهمة الأوروبية "ليست منفصلة عن عمل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة"- تويتر

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي في أبوظبي الأحد، أن العاصمة الإماراتية ستكون مقرا لقيادة تحالف أوروبي بحري لمراقبة التحركات في مياه منطقة الخليج يعمل بالتنسيق مع تحالف آخر تقوده الولايات المتحد الأمريكية.


وخلال زيارتها إلى "قاعدة السلام" البحرية الفرنسية في أبوظبي بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيسها، قالت بارلي: "حصلنا صباح اليوم رسميا على موافقة لإقامة مقر قيادة مهمة المراقبة التي بادر إليها الأوروبيون ويجري بناؤها حاليا على الأرض الإماراتية"، رغم أن أبوظبي ضمن التحالف بقيادة واشنطن.


وأوضحت أنّ هذه المهمة "القائمة على مراقبة التحركات، ستشمل بين 10 و15 شخصا"، وهدفها "أن نساهم نحن أيضا في ضمان أمن الملاحة البحرية في الخليج إلى أقصى حد ممكن".


وشدّدت على أن المهمة الأوروبية "ليست منفصلة أبدا عن عمل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، موضحة "سنقوم بالتنسيق مع الأميركيين".


ومنذ مايو/أيار تشهد المنطقة توتّرا على خلفية هجمات ضد ناقلات نفط وضربات بطائرات مسيّرة وصواريخ استهدفت منشآت شركة أرامكو النفطية السعودية، حملت الولايات المتحدة مسؤوليتها لإيران التي نفت أي دور لها. 


والشهر الجاري، أطلقت البحرية الأميركية ما قالت إنه "تحالف إقليمي لحماية حركة السفن في مياه الخليج"، يضم الإمارات والسعودية والبحرين وبريطانيا وأستراليا وألبانيا، ويتّخذ من المنامة مقرا.


وسعت واشنطن بقوة لتشكيل هذا التحالف لمواكبة السفن التجارية في الخليج، لكن الأوروبيين رفضوا العرض أملا في الحفاظ على الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي انسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترامب العام الماضي في إطار ممارسته لسياسة "الضغوط القصوى" على الجمهورية الإسلامية.

 

التعليقات (1)
مسلم
الأحد، 24-11-2019 01:03 م
فرنسا المجرمة في حق الشعوب الإفريقية هاهي الآن في الخليج تبحث عن حصتها من المال والنفوذ من حمير المنطقة ......من يعتقد أن الحرب ستكون في إيران وتنتهي هناك أيضا فهو واه .... استمروا يا حمير في صب الزيت على النار حتى تشتعل فيكم أنتم أيضا .....لكم الله يا أيها المستضعفون وأنا واحد منكم

خبر عاجل