سياسة عربية

"فلسطينيو أوروبا" يدينون موقف واشنطن من مستوطنات الضفة

محكمة العدل الأوروبية أكدت أن الاستيطان ينتهك القانون الدولي- جيتي
محكمة العدل الأوروبية أكدت أن الاستيطان ينتهك القانون الدولي- جيتي

أدان مؤتمر فلسطينيي أوروبا، موقف الولايات المتحدة الأمريكية، من شرعية المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

 

وأعرب المؤتمر،الأربعاء، في بيان اطلعت "عربي21" على نسخة منه، عن استنكاره لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايلك بومبيو التي "زعم فيها أن المستوطنات التي تقيمها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية لا تتعارض مع القانون الدولي".

وحذر المؤتمر من "خطورة هذا الموقف الأمريكي المستهجن الذي يحاول منح شرعية زائفة للاستيطان ويضرب بالقانون الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة عرض الحائط".

واعتبر تصريحات بومبيو  حلقة جديدة ضمن سلسلة مواقف إدارة دونالد ترمب ومساعيها الرامية لتشجيع الاحتلال وشرعنة الاستيطان والتنكر للحقوق والعدالة وانتهاك القانون الدولي والقرارات الدولية ذات الصلة.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: هذه دوافع القرار الأمريكي بشأن المستوطنات

 

ووصف المؤتمر المواقف الأمريكي بـ"المتهاونة والمستهترة للقانون الدولي"، داعيا إلى تطوير المواقف الأوروبية والدولية الرافضة للاستيطان ووضع حد لهذا الانحياز السافر الذي تتبناه إدارة ترمب في نهجها الانفرادي.

ولفت إلى أن الموقف الأمريكي "يتعارض بشكل صريح مع القانون الدولي ويتناقض مع العديد من القرارات الأممية، منها ما صدر عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، ويتجاهل ما أكدته محكمة العدل الدولية من عدم قانونية الاستيطان في الرأي الاستشاري الذي أصدرته بشأن جدار الاحتلال عام 2004".

ونوه بأن تصريحات بومبيو جاءت "بعد أيام من حكم محكمة العدل الأوروبية بشأن منتجات المستوطنات أكدت فيه أن الاستيطان ينتهك القانون الدولي ويتعارض معه".

وأكد مؤتمر فلسطينيي أوروبا على "الحاجة إلى استراتيجية متكاملة في مواجهة التهديدات المتزايدة التي تحيق بالقضية الفلسطينية مع تعاظم مساعي تصفيتها ومحاولات تأبيد الاحتلال طبقا لأوهام "صفقة القرن" التي تحاول الإدارة الأمريكية الحالية فرضها بصفة أحادية الجانب". 

وشدد على أن الشعب الفلسطيني "سيواصل مسيرته النضالية المديدة متشبثا بحقوقه الثابتة غير القابلة للتصرف مهما طال الزمن".

التعليقات (0)