سياسة عربية

الأردن يؤكد.. "لا تمديد للباقورة والغمر" لصالح اسرائيل

أعلن الملك عبد الله أمام البرلمان الأحد انتهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر رسميا- الديوان الملكي الأردني
أعلن الملك عبد الله أمام البرلمان الأحد انتهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر رسميا- الديوان الملكي الأردني

أكدت وزارة الخارجية أنه لن يتم تجديد أو تمديد منح اسرائيل أراض زراعية في ملحقي الباقورة والغمر، اللتين عادتا إلى المملكة بشكل رسمي، الأحد.

 

ونفى مصدر مسؤول في الخارجية التصريحات المتداولة حول إعادة تجديد عقد منح الباقورة والغمر لاسرائيل، بموجب اتفاق رسمي بين عمّان وتل أبيب.

 

وقال المصدر إن الأردن مارس حقه القانوني الذي جسدته الاتفاقية بعدم تجديد الملحقين ويحترم التزامه القانوني أيضا باحترام أي حقوق تأتت من الاتفاقية وهي محصورة في احترام الملكية الخاصة في الباقورة والسماح بحصاد ما كان زرع قبل انتهاء العمل بالملحقين في الغمر وفق القانون الأردني.


وأضاف أنه في ما يتعلق بالباقورة، أقرت اتفاقية السلام بملكية خاصة لـ820 دونم وأن الأردن سيسمح لأي مواطن إسرائيلي يثبت ملكيته الحصول على تأشيرة دخول من السفارة الأردنية في تل أبيب لدخول المملكة عبر الحدود الرسمية وستحترم حق الملكية حسب القانون الأردني ووفقه.


وأوضح أنه بالنسبة لأراضي الغمر البالغة 4235 دونم فهي أراضي مملوكة للخزينة منحت الاتفاقية اسرائيل حق انتفاع منها انتهى اليوم بانتهاء العمل بالملحقين.


وبين أن المملكة وفق التزامها القانوني ستسمح بحصاد ما كان زرع قبل انتهاء العمل بالملحقين، لكن حسب القانون الأردني ووفقه إذ ستمنح تأشيرات دخول للمزارعين من خلال السفارة في تل أبيب للدخول للمنطقة حسب القانون ومن دون أي من الاستثناءات التي كانت ممنوحة وفق الملحق. 


وقال المصدر إن هذا سيكون لمرة واحدة فقط لحين حصاد المحصول المكون من خضار فقط، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "بترا".

 

وكان العاهل الأردني عبد الله الثاني، أعلن الأحد، رسميا انتهاء العمل بملحقي "الباقورة والغمر" لاتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية، وقال إن بلاده ستفرض السيادة الكاملة على كل شبر من أراضي الباقورة والغمر".


وفي كلمة له أمام البرلمان، قال عبد الله الثاني إن "العمل في المحلقين قد انتهى".

 

اقرأ أيضا: العاهل الأردني يعلن انتهاء العمل بـ"الباقورة والغمر" (شاهد)

التعليقات (0)

خبر عاجل