سياسة دولية

السعودية تتفاوض مع أثرياء المملكة لضمان اكتتابهم في أرامكو

يصر ابن سلمان منذ فترة طويلة على أن شركة النفط الحكومية تبلغ قيمتها 2 تريليون دولار- جيتي
يصر ابن سلمان منذ فترة طويلة على أن شركة النفط الحكومية تبلغ قيمتها 2 تريليون دولار- جيتي

نقلت وكالة "بلومبيرغ" عن مصادر مطلعة،  الخميس، أن السلطات السعودية تتفاوض من أجل الاتفاق مع أثرياء المملكة من عائلة العليان والأمير الوليد بن طلال إلى كبار رجال الأعمال الأقل شهرة، لضمان اكتتابهم في الطرح العام الأولي لسهم شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو.


وقالت المصادر إن مجموعة العليان السعودية، التي تعد مساهما رئيسيا في بنك كريدي سويس السويسري، تدرس شراء كمية تقدر بمئات الملايين من الدولارات من أسهم أرامكو المنتظر طرحها قريبا، مضيفة أن الأمير الوليد بن طلال أجرى أيضا محادثات بشأن الالتزام بشراء كمية كبيرة من أسهم الشركة.


وكشفت المصادر أن ممثلي أرامكو يسعون أيضا إلى إقناع عائلة المجدوعي، التي تعمل في مجالات عديدة من توزيع سيارات هيونداي موتور في السعودية إلى الخدمات اللوجيستية، بالدخول في هذه الاستثمارات.

 

وقالت بلومبيرغ إن ممثلي شركة النفط المملوكة للدولة تواصلوا مع أعضاء من عائلة التركي التي تعمل في مجالات العقارات والتجارة العامة وتوزيع المواد الغذائية وخدمات الموانئ للغرض ذاته.

 

ولفتت الوكالة إلى أن السلطات السعودية اتجهت إلى العائلات الثرية في المملكة، التي تعرّض بعض أفرادها للاحتجاز من جانب هذه السلطات في فندق ريتز كارلتون بالرياض خلال حملة مكافحة الفساد عام 2017، لضمان وجود طلب قوي على سهم أرامكو عند طرحه للبيع.

 

وقالت الوكالة إنه لا يوجد تأكيدات بأن المستثمرين الأثرياء سيقدمون الطلبات لأرامكو، ويمكن أن تختلف الالتزامات المحددة بناء على التقييم النهائي الذي تحدده أرامكو، وفقا لما قاله البعض.

 

وأشارت إلى إصرار ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، منذ فترة طويلة، على أن شركة النفط الحكومية تبلغ قيمتها 2 تريليون دولار، وهو رقم رفضه كثير من مديري الصناديق الغربيين.

وكانت أرامكو أعلنت يوم الأحد الماضي رسميا نِيَّتها إدراج جزء من أسهمها في السوق المالية السعودية.

 

التعليقات (1)
عربي مراقب
الجمعة، 08-11-2019 08:13 ص
هدا ما اتمني رؤيته قريبا في بن سلمان وبن زايد .. (هاجم متظاهرون غاضبون عمدة مدينة صغيرة في بوليفيا، وقاموا بسحلها في الشارع وهي حافية القدمين، ولطخوها بطلاء أحمر، وقصوا شعرها بالقوة، في أحدث صدام بين أنصار الحكومة ومعارضيها في أعقاب الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل التي فاز بها إيفو موراليس الذي يحكم البلاد منذ نحو 14 عاماً.)