سياسة دولية

ماكرون: حلف شمال الأطلسي في حالة "موت سريري"

ماكرون برر تصريحه بالابتعاد الأميركي وسلوك تركيا العضو في الحلف- جيتي
ماكرون برر تصريحه بالابتعاد الأميركي وسلوك تركيا العضو في الحلف- جيتي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن حلف شمال الأطلسي، يعيش حالة "موت سريري" مبررا ذلك بالابتعاد الأمريكي، وسلوك تركيا العضو في الحلف.


وأضاف ماكرون في مقابلة مع مجلة "ذي إيكونوميست" الأسبوعية نشرت الخميس: "يجب أن نوضح الآن ما هي الغايات الاستراتيجية لحلف الأطلسي"، داعيا من جديد إلى "تعزيز" أوروبا الدفاعية قبيل قمة للحلف في لندن مطلع كانون الأول/ديسمبر.


وتابع ماكرون: "ليس هناك أي تنسيق للقرار الاستراتيجي للولايات المتحدة مع شركائها في حلف شمال الأطلسي، ونحن نشهد عدوانا من شريك آخر في الحلف، تركيا، في منطقة تتعرض مصالحنا فيها للخطر، من دون تنسيق" معتبرا أن "ما حصل يمثل مشكلة كبيرة للحلف".

 

اقرأ أيضا: ماكرون يصف "نبع السلام" التركية بـ"الجنون".. وينتقد "الناتو"

وأضاف: "نحن ملتزمون بمحاربة داعش، والمفارقة هي أن القرار الأمريكي والهجوم التركي في الحالتين لهما النتيجة نفسها، التضحية بشركائنا على الأرض الذين حاربوا داعش، قوات سوريا الديمقراطية".


ويتخذ الرئيس الفرنسي موقفا رافضا للعملية التي شنتها تركيا في شمال سوريا "نبع السلام" ضد التنظيمات المسلحة الكردية هناك.


ووصف ماكرون في تصريحات سابقة العملية التركية بـ"الجنون" وانتقد عجز حلف شمال الأطلسي عن الرد عليه، باعتبار ذلك "خطأ جسيما".

التعليقات (1)
كاميس
الخميس، 07-11-2019 01:03 م
ناموا واصحوا ا على الاسلام وتركيا ...وادعموا أي كلب ما يسواش بصلة لغاية ما يخش عليكم أعدائكم الحقيقيون أو اخوانكم يمكن حسب ديبلوماسيتكم ويرجعوكم للسيرة الاولى

خبر عاجل