سياسة دولية

ترامب: واشنطن تعرف تماما الزعيم الجديد لتنظيم الدولة

لا تتوافر تفاصيل عن الزعيم الجديد للتنظيم حتى أن جنسيته غير معروفة- جيتي
لا تتوافر تفاصيل عن الزعيم الجديد للتنظيم حتى أن جنسيته غير معروفة- جيتي

قال رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب الجمعة، إن بلاده "تعرف تماما" من هو الزعيم الجديد لتنظيم الدولة، والذي خلف أبا بكر البغدادي بعد مقتله.


وكتب ترامب في تغريدة بموقع "تويتر": "لتنظيم الدولة زعيم جديد (..)، نعلم تماما من هو"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.


ولا تتوافر معلومات دقيقة عن زعيم تنظيم الدولة الجديد، والذي أعلن التنظيم تنصيبه خلفا للبغدادي، الذي قتل في عملية أمريكية بشمال سوريا.


واكتفى التنظيم بالقول إنه تم تعيين أبا إبراهيم الهاشمي القرشي خلفا للبغدادي، ودعا في تسجيل صوتي إلى "الثأر" لمقتل البغدادي والانتقام من الولايات المتحدة، فيما وعدت واشنطن "بمواصلة الضغط على المتطرفين دون هوادة".

 

اقرأ أيضا: إيكونوميست: مقتل البغدادي لا يعني نهاية تنظيم الدولة


وفي السياق ذاته، أكد منسق وزارة الخارجية الأمريكية لمكافحة الإرهاب ناتان سايلز أن "الولايات المتحدة تنظر في هوية الزعيم الجديد ودوره في التنظيم والمنظمة التي جاء منها"، مضيفا أننا "سنواصل ضغوط مكافحة الإرهاب على تلك المنظمة دون هوادة، مستخدمين كل أدوات السلطة الوطنية".


وتابع سايلز قائلا: "سنفكك المجموعة بغض النظر عن هوية كوادرها القيادية"، مجيبا للصحفيين عن المعلومات التي تملكها واشنطن بخصوص أبو إبراهيم الهاشمي القرشي بالقول: "نعلم أنه سيواجه بضغط كبير ومنهجي من جانبنا وجانب حلفائنا".


ولا تتوافر تفاصيل عن الزعيم الجديد للتنظيم حتى أن جنسيته غير معروفة، وفق ما قال الخبير العراقي المتخصص بتنظيم الدولة هشام الهاشمي.


وأوضح الهاشمي لوكالة "فرانس برس" أن "كل ما نعلمه أنه قاضي تنظيم الدولة ويرأس الهيئة الشرعية في التنظيم".

 
التعليقات (0)