سياسة دولية

اسكتلندا تطالب بريطانيا بـ"استفتاء ثانٍ" بعد الانتخابات

أفادت ستورجيون بأن نتيجة جيدة لحزبها "القومي الاسكتلندي" ستعتبر بمثابة دعم لصالح الاستفتاء- جيتي
أفادت ستورجيون بأن نتيجة جيدة لحزبها "القومي الاسكتلندي" ستعتبر بمثابة دعم لصالح الاستفتاء- جيتي

تعتزم استكلندا مطالبة المملكة المتحدة، بإجراء "استفتاء ثانٍ"، على خلفية الجدل حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية.


وقالت الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستورجيون إنها "ستطالب الحكومة البريطانية رسميا بالصلاحيات الضرورية لإجراء استفتاء ثان للاستقلال، وذلك عقب الانتخابات العامة المقررة في 12 كانون الأول/ ديسمبر المقبل".


وأوضحت ستورجيون خلال فعالية انتخابية بالعاصمة إدنبرة الجمعة، أنه "في حال أبدى سكان استكلندا رغبتهم، كما أعتقد أن يفعلوا في هذه الانتخابات، في استفتاء على الاستقلال، فإنني لا أعتقد أن معارضة ويستمنستر بشأن الموعد ستستمر".

 

اقرأ أيضا: انتخابات مبكرة في بريطانيا.. و"إجراء شكلي" قبيل حل البرلمان


ورأت أنه "في حال فوز حزب العمال في الانتخابات، فإنه لن يعارض إمكانية دعوة الحكومة للاستفتاء"، مشيرة إلى أنها سترسل خطابا "قبل أعياد الميلاد" إلى رئيس الوزراء المقبل، لمطالبته رسميا بالصلاحيات في "القسم 30"، التي تمنح البرلمان الاستكلندي الصلاحيات الضرورية لإجراء الاستفتاء.


وأفادت ستورجيون بأن نتيجة جيدة لحزبها "القومي الاسكتلندي" ستعتبر بمثابة دعم لصالح الاستفتاء، لذا طالبت الناخبين بدعمه "لضمان سماع صوت اسكتلندا".


وأكد المحافظون بقيادة رئيس الوزراء بوريس جونسون أنهم لن يمنحوا تصريحا لاستفتاء جديد، بينما لم يبد "حزب العمال" معارضة واضحة، في حين تعهد "الحزب القومي الاسكتلندي" منذ فوز "بريكست" في عام 2016، بإجراء استفتاء جديد باعتبار أن اسكتلندا صوتت بأغلبية لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي.

 
التعليقات (0)