اقتصاد دولي

تراجع عقود النفط الآجلة وانخفاض أرباح شركة نفطية نمساوية

تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم ديسمبر بنسبة 0.78 بالمئة- جيتي
تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم ديسمبر بنسبة 0.78 بالمئة- جيتي

تراجعت عقود النفط الآجلة في تعاملات ،الأربعاء، في ظل ما يحيط أسواق النفط من تخوفات تباطؤ الطلب العالمي نتيجة زيادة الإنتاج وسط ضعف نمو الطلب.  


وهبطت عقود النفط الآجلة مدفوعة بتخوفات من تأثر الطلب العالمي على الخام، نتيجة تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء، أن تواجه أسواق النفط فائضا بالمعروض في 2020، بسبب زيادة الإنتاج وسط ضعف نمو الطلب.

وبحلول الساعة (07:40 ت.غ)، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم كانون الأول/ديسمبر، بنسبة 0.78 بالمئة أو 48 سنتا إلى 61.12 دولارا للبرميل.

كذلك، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط، تسليم ديسمبر، بنسبة 0.36 بالمئة أو 20 سنتا إلى 55.34 دولارا للبرميل.

وخلال وقت سابق من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، خفض صندوق النقد الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري، إلى 3 بالمئة، مقارنة مع توقعات سابقة صدرت في تموز/يوليو الماضي، بلغت 3.2 بالمئة.

 

وأعلنت مجموعة النفط والغاز النمساوية أو.إم.في، الأربعاء، انخفاض أرباحها الأساسية للربع الثالث بنسبة عشرة بالمئة بفعل تراجع أسعار النفط والغاز على نحو مشابه لكبرى شركات القطاع.

وقالت الشركة، التي أكدت هدفها للإنتاج للعام الحالي عند 500 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا، إنها تتوقع تجاوز تلك الكمية في الربع الأخير من العام.

 

أقرأ أيضا: أسعار النفط تتراجع وسط توقعات بضعف الطلب

ولكن هذا يتوقف على الوضع الأمني في ليبيا، حيث تشارك في إدارة حقل الشرارة.

 

وتذبذب إنتاج ليبيا الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشدة في السنوات الأخيرة بسبب هجمات واحتجاجات وصراع سياسي عقب انتفاضة عام 2011 وما سببته من اضطرابات.


وبلغ إنتاج الشركة في الربع الثالث في المجمل 480 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا. وتهدف الشركة لبلوغ متوسط إنتاج في ليبيا 35 قدره 35 ألف برميل من النفط يوميا.

وقالت الشركة إن الأرباح قبل الفائدة والضرائب والمعدلة وفقا للتكلفة الحالية للإمدادات، والتي تستبعد البنود الخاصة ومكاسب أو خسائر المخزونات، بلغت 949 مليون يورو (1.05 مليار دولار ).

والرقم أعلى من متوسط توقعات 17 محللا في استطلاع نشرته أو.إم.في على موقعها الإلكتروني عند 924 مليون يورو.

وكما هو الحال بالنسبة لبي.بي البريطانية وإيني الإيطالية وإكينور النرويجية، تضررت أو.إم.في من الانخفاض الحاد في أسعار الخام جراء تأثر الطلب العالمي على النفط بالتوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وبلغ متوسط سعر خام برنت 62 دولارا للبرميل في الربع الثالث بانخفاض 17.5 بالمئة عن الفترة السابقة. ونزلت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بأكثر من النصف.

التعليقات (0)