سياسة عربية

"عربي21" تبث من تل أبيض وتتابع عملية "نبع السلام" (شاهد)

سوق تل أبيض يعج بالحياة بعد سيطرة قوات نبع السلام عليها- عربي21
سوق تل أبيض يعج بالحياة بعد سيطرة قوات نبع السلام عليها- عربي21

بثت صحيفة "عربي21" أولى تقاريرها الحية الاثنين من مدينة تل أبيض السورية، التي انسحب منها مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بموجب اتفاقين منفصلين بين تركيا من جهة، وروسيا وأمريكا من جهة أخرى قبل أيام.


ورصد موفد "عربي21" إلى المدينة المتاخمة للحدود التركية، تحركات الجيش الوطني السوري الذي يتمركز في المدينة، لتأمينها، وإعادة الحياة الطبيعية إليها بدعم من القوات التركية التي تعكف على إسناد إدارة المدينة لمجالس محلية.

 

كما رصد أيضا تعزيزات تركية تصل إلى الحدود التركية من مدينة شانلي أورفا قبل يوم من انتهاء مهلة 150 ساعة التي حددت بموجب اتفاق سوتشي.

 

وشكلت تل أبيض محورا أساسيا في العملية التي شنها الجيش التركي والجيش الوطني السوري ضد الوحدات الكردية في التاسع  من الشهر الجاري .


يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد اتفاقين بشأن المناطق الحدودية شرقي الفرات، في أقل من أسبوع، الأول مع أمريكا، والآخر مع روسيا، ما يدعم عملية "نبع السلام" في الشمال السوري.


وبموجب الاتفاق الأول، انسحبت بقية القوات الأمريكية من المنطقة، فيما أوقفت تركيا إطلاق النار لمدة 120 ساعة، بهدف السماح للوحدات الكردية بالانسحاب، أما بموجب الاتفاق الثاني فتم تحديد مهلة 150 ساعة جديدة لانسحاب الأخيرة.

التعليقات (0)