اقتصاد دولي

شروط أمريكية "تعجيزية" للسماح بوصول صادرات إنسانية لإيران

 المجلس القومي الإيراني الأمريكي يصف الآلية الأمريكية الجديدة بـ"المهزلة"- جيتي
المجلس القومي الإيراني الأمريكي يصف الآلية الأمريكية الجديدة بـ"المهزلة"- جيتي

فرضت واشنطن شروطا "تعجيزية" للسماح بوصول الصادرات الإنسانية إلى إيران، وصفها المجلس القومي الإيراني الأمريكي بـ"المهزلة".

 

وأعلنت الإدارة الأمريكية الجمعة إنشاء آلية جديدة للصادرات "الإنسانية" إلى إيران، قالت إنها تهدف لتسهيل إرسال الاحتياجات الأساسية إلى الجمهورية الإسلامية الخاضعة لعقوبات اقتصادية مشددة.

وعلى الرغم من أن هذه "القناة" تهدف رسميا إلى تسهيل وصول الصادرات الإنسانية، إلا أن مراقبين اعتبروا أنها ستشكل عائقا إضافيا للتجارة مع طهران.

 

وسيتعين على أي مؤسسة تريد التعامل تجاريا مع طهران أن تقدم شهريا معلومات "أساسية غير مسبوقة" تتضمن فواتير ومعلومات مفصلة عن زبائنها بما في ذلك ما إذا أدرجوا في السنوات الخمس الأخيرة على القوائم السوداء الأميركية أو الأوروبية أو الأممية.

 

وقال المسؤول عن الملف الإيراني في الخارجية الأمريكية براين هوك إن الآلية الجديدة "ستسهل على الحكومات الأجنبية والمؤسسات المصرفية والشركات الخاصة الانخراط في تجارة إنسانية مشروعة مع الشعب الإيراني، وفي الوقت نفسه ستقلّص خطر وقوع تلك الأموال بيد الأشخاص الخطأ".

 

اقرأ أيضا: خطة يابانية فرنسية لتقديم قرض مالي لإيران

وفي المقابل، أكد براين أوتول، مستشار الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما لشؤون وزارة الخزانة إن الإجراء يهدف إلى جمع معلومات، أكثر منه إلى مساعدة الشعب الإيراني.

وأضاف أن مصارف أجنبية عدة لن تكون قادرة على تقديم المعلومات المفصّلة المطلوبة.

وقال "أعتقد أن هذا الأمر سيكون له تأثير سلبي"، مضيفا "سيكون لهذا الأمر تأثير معاكس تماما للتأثير الذي يزعمونه".

وانسحبت واشنطن أحاديا في العام 2018 من الاتفاق الدولي المبرم مع طهران حول ملفها النووي وأعادت فرض عقوبات مشددة على الاقتصاد الإيراني.

لكن الأطراف الآخرين في الاتفاق يؤكدون تمسكهم بالاتفاق المبرم في عام 2015.

 

اقرأ أيضا: صندوق النقد الدولي يتوقع انكماش اقتصاد إيران 9.5 بالمئة

وأنشأ الأوروبيون نظام "إنستكس" وهي آلية مقايضة تتيح لهم إجراء مبادلات تجارية مع إيران رغم العقوبات الأميركية، في قطاعات مثل الأغذية الزراعية أو الصحة.

من جهته، قال المجلس القومي الإيراني الأمريكي، وهو منظمة غير ربحية مقرها واشنطن تعنى بمصالح ذوي الأصول الإيرانية في الولايات المتحدة، إن "إدارة ترامب وجّهت ضربة قاضية للتجارة الإنسانية مع إيران".

وتابع المجلس في بيان: "لنكن واضحين: من غير المرجح أن تجد مصرفيا واحدا في العالم يقبل بهذه الشروط".

وأضاف المجلس: "من المؤكد أن إدارة ترامب تعي هذا الواقع، ويجب النظر إلى آليتها الإنسانية على أنها مهزلة ليس إلا".

التعليقات (1)
مصري
السبت، 26-10-2019 07:53 ص
مع انني ضد سياسات ايران المزرية ضد الشعوب العربية السنية إلا انه من الافضل لإيران ان تعتمد علي نفسها و الحاجة ام الاختراع إذا ما اخلصت القيادة و سارت وراء مصالح الشعب الايراني و تركت الطائفية المقيته التي لا تخدم إلا الشياطين من اعداء الامه .

خبر عاجل