حقوق وحريات

جاويش يتقدم بشكوى لـ بي بي سي ضد أحمد موسى

يتم تمويل بي بي سي من أموال دافعي الضرائب- فيسبوك
يتم تمويل بي بي سي من أموال دافعي الضرائب- فيسبوك

أكد الإعلامي المصري أسامة جاويش، أنه تقدم بشكوى ضد المذيع أحمد موسى، على خلفية تحريض الأخير العلني على الصحفيين في هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وحول فكرة الشكوى، أوضح جاويش في حديثه لـ"عربي21" بأن "أحمد موسى قام بالتحريض العلني ضد العاملين في شبكة "بي بي سي" البريطانية، وادعى أن جماعة الإخوان المسلمين هي من تمول الشبكة".

ولفت إلى أن "أحمد موسى زعم أيضا بأن التنظيم الدولي للإخوان يدفع أموالا لبعض المذيعين منهم الزميلة الصحفية في الهيئة رشا قنديل، كما اتهم الأستاذ أسعد طه منتج البرامج الوثائقية للجزيرة سابقا بأنه مَوّل برنامج رشا قنديل مع المقاول المصري محمد علي".

وتابع: "موسى انتقل إلى خانة التحريض ضد العاملين في قناة "بي بي سي"، وأنها قناة تهاجم الدولة المصرية".

وحول دوافع تحريكه لهذه الشكوى، أفاد جاويش بأنه "مقيم في بريطانيا ودافع للضرائب فيها، ونظرا لأنه يتم تمويل "بي بي سي" من أموال دافعي الضرائب، فإن ما حدث يخصه بشكل شخصي"، مضيفا "كما يخصني بشكل مهني كوني صحفي، حيث تم ممارسة التحريض ضد زملائنا في القاهرة سواء في "بي بي سي" أو غيرها على لسان أحمد موسى، ما دعاني للتحرك وتقديم الشكوى".

 

اقرأ أيضا: حملة إعلامية شرسة ضد bbc في مصر ..والأخيرة ترد

وقال: "الشكوى قدمتها لجهتين: الأولى هي قسم الشكاوى في هيئة الإذاعة البريطانية، أرسلت لهم الشكوى باللغة الانجليزية مرفقة بمقاطع مترجمة لأحمد موسى وهو يتهم الهيئة ويحرض ضد العاملين فيها، ومقاطع أخرى يحرض ضد المعارضين، ويحرض على القتل على الهواء مباشرة دون أن يوقفه أحد".

وأكمل: "الجهة الأخرى هي نقابة الصحفيين في بريطانيا، كوني عضوا فيها، راسلتهم بذات الشكوى وطالبت منهم عقد اجتماع مع أحد المسؤولين في النقابة من أجل مناقشة التحريض العلني ضد صحفيين يعملون في مؤسسة بريطانية في القاهرة".

وردا على تساؤل حول ما يمكن أن يترتب على هذه الشكوى، قال: "من المفترض أن يتم إجراء تحقيق داخل "بي بي سي" حول فحواها، وإذا تم التأكد من صحتهان يفترض أن تتخذ الشبكة إجراءات لحماية صحفييها في القاهرة وأن تتطور الأمور إلى أبعد من ذلك".

وأكمل جاويش: "ربما ينتقل الأمر إلى القضاء برفع دعوى قضائية ضد أحمد موسى، وإذا ما ثبت أنه تورط في تحريض بالفعل ضد هؤلاء الصحفيين يتم منعه من دخول المملكة المتحدة، وإذا ما زارها يتم إلقاء القبض عليه".

وحول الجهة المخولة بتحريك الدعوى القضائية، أفاد"ربما يتم ذلك من خلالهم أو من خلالي  بالانتقال إلى مرحلة أخرى ومقاضاة أحمد موسى داخل بريطانيا".

وأكد أنه طالب "بي بي سي" كدافع للضرائب وكصحفي، بالتحقق من شكواه ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحماية الصحفيين في مصر ولردع مثل هذا الصحفي.

وختمب بالقول: "سأتابع معهم هذه الشكوى ومن المفترض أن يقوموا بالرد عليها خلال الأيام القليلة، كما سأناقش خلال الاجتماع مع  أي مسؤولين في نقابة الصحفيين في بريطانيا ما هي الخطوة القادمة بعد هذا البلاغ، بحيث نحقق حماية للصحفيين ونوفر الدعم لهم، وكذلك اتخاذ إجراءات ضد أحمد موسى".

 

 

 

التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 25-10-2019 08:45 م
هذا المنافق المدعي بأحمد موسي و ما هو بأحمد و لا موسي سوف يلقي اثامه في النهاية و هو زعيم منافقي الاعلاميين عن جدارة و كل العيب كل العيب لمن يستعمون له و لو من باب الاستخفاف و التنكيت و لكل من هم علي شاكلته .

خبر عاجل