اقتصاد عربي

"إيني الإيطالية" تعلن اكتشاف بئر نفطي جديد بمصر

 إجمالي الاحتياطيات المقدرة في اكتشاف جنوب سدري تبلغ نحو 200 مليون برميل من النفط- جيتي
إجمالي الاحتياطيات المقدرة في اكتشاف جنوب سدري تبلغ نحو 200 مليون برميل من النفط- جيتي

كشفت شركة "إيني" الإيطالية، الجمعة، عن اكتشاف بئر نفطي في خليج السويس شمال شرقي مصر، لافتة إلى أن عملية الإنتاج ستبدأ خلال الأيام المقبلة، بمعدل تدفق أولي بنحو 5 آلاف برميل يوميا.  

 

وأشارت الشركة، إلى أن الاكتشاف تم في منطقة تنمية أبو رديس سدري في خليج السويس.

وأوضحت الشركة، أنه سيتم بدأ عملية التشغيل من خلال تسهيلات الإنتاج بخليج السويس، لافتة أن إجمالي الاحتياطيات المقدرة في اكتشاف جنوب سدري تبلغ نحو 200 مليون برميل من النفط.

 

وأضافت الشركة الإيطالية، أن شركة بترول بلاعيم، المصرية لاستكشاف وإنتاج البترول، وضعت خطة تطوير سريعة للاكتشاف الجديد، والاستفادة من البنى التحتية القائمة في المنطقة المجاورة للبئر.

 

وقالت إيني، إن إنتاجها العالمي من النفط قفز ستة بالمئة إلى 1.89 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا في الشهور الثلاثة المنتهية في أيلول/سبتمبر، مدعوما بحقل ظهر العملاق في مصر ومنطقة جديدة في المكسيك.

وتتوقع الشركة مزيدا من الزيادة في الإنتاج في الربع الأخير من العام وقالت إنها الآن ستزيد إنتاجها العالمي هذا العام إلى 700 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا من تقدير سابق عند 600 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا.

ونزل صافي الربح المعدل للربع الثالث 44 بالمئة إلى 776 مليون يورو (862 مليون دولار) متأثرا بانخفاض في أسعار السلع الأولية وغياب الأرباح من أنشطة إيني نورج السابقة.

 

أقرأ أيضا: هبوط أسعار النفط يدفع 6 بورصات عربية للمنطقة الحمراء

وفاقت النتائج بفارق ضئيل متوسط توقعات لمحللين للشركة عند 0.77 مليار يورو.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، إنه بالرغم من الانخفاض بنسبة خمسين بالمئة في أسعار الغاز في الربع الثالث وتراجع النفط بواقع 13 دولارا للبرميل، ظلت التدفق النقدي قوية.

وبحلول الساعة 09:19 بتوقيت جرينتش، كانت أسهم إيني منخفضة 0.8 بالمئة بما يتماشى مع مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي.

 

وحققت مجموعة إيني للطاقة أعلى معدل لإنتاج النفط والغاز على الإطلاق للربع الثالث، مما خفف أثر تراجع الأرباح الفصلية بسبب ضعف أسعار النفط والغاز.

ويأتي حوالي تسعين بالمئة من الأرباح التشغيلية للشركة الإيطالية من أنشطة المنبع للنفط والغاز. وأعطت اكتشافات غاز كبرى في موزامبيق ومصر الشركة أقوى سجل من الاكتشافات في القطاع، مما يدعم اعتمادها لدى الدول المنتجة للنفط.

التعليقات (1)
شيبوط
الجمعة، 25-10-2019 03:29 م
سيسلمه السيسي عفوا بلحة للصهاينة