سياسة دولية

ترامب يشيد باتفاق سوتشي ويؤكد: أسرى داعش تم تأمينهم

ترامب أمريكا الرئيس- جيتي
ترامب أمريكا الرئيس- جيتي

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء بالاتفاق الذي توصلت إليه تركيا وروسيا لإخراج مسلحي ما يعرف بـ"قوات سوريا الديموقراطية" من المنطقة على الحدود بين سوريا وتركيا، ووصفه بـ"النجاح الكبير".


وكتب ترامب على في حسابه على موقع تويتر تغريدة قال فيها: "نجاح كبير على الحدود بين تركيا وسوريا. تم إنشاء منطقة آمنة. وقف إطلاق النار صمد والمهمات القتالية انتهت".


وأضاف: "الأكراد آمنون وعملوا بشكل جيد معنا، أسرى داعش المسجونون تم تأمينهم"، لافتا أنه سيصدر بيانا بشأن التطورات في المنطقة الساعة 15,00 توقيت غرينتش".


وعقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفاقين بشأن المناطق الحدودية شرقي الفرات، في أقل من أسبوع، الأول مع أمريكا، والآخر مع روسيا، ما يدعم عملية "نبع السلام" في الشمال السوري.

 

 

 


وبموجب الاتفاق الأول، انسحبت بقية القوات الأمريكية من المنطقة، فيما أوقفت تركيا إطلاق النار لمدة 120 ساعة، بهدف السماح للوحدات الكردية بالانسحاب، أما بموجب الاتفاق الثاني فتم تحديد مهلة 150 ساعة جديدة لانسحاب الأخيرة.


كما توصل الزعيمان التركي والروسي إلى اتفاق جديد، يقضي ببقاء الوجود العسكري لعملية "نبع السلام" في المنطقة الممتدة بين بلدتي رأس العين وتل أبيض، وبعمق 32 كيلومترا تقريبا، فيما يتم تنفيذ دوريات تركية روسية مشتركة على امتداد ما يتبقى من حدود كانت خاضعة لسيطرة الوحدات الكردية، وبعمق 10 كيلومترات، باستثناء "القامشلي".


التعليقات (0)

خبر عاجل