صحافة دولية

واشنطن بوست: دول الخليج تدرس خياراتها وعينها على موسكو

واشنطن بوست: يتزايد التأثير الروسي في الشرق الأوسط- واس
واشنطن بوست: يتزايد التأثير الروسي في الشرق الأوسط- واس

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا لمراسلها آدم تايلور، يقول فيه إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصل إلى السعودية، في زيارة رسمية لها وللإمارات، ما يؤكد التنسيق بين هذه الدول النفطية الثلاث، مشيرا إلى تزايد التأثير الروسي في الشرق الأوسط. 

 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن توقيت الزيارة ربما كان يحمل إشارات سعيدة لبوتين، ففي الأسبوع الماضي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، في وقت ترك تردده تجاه إيران الكثير من حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة يشعرون بحالة من التوتر. 

 

ويلفت تايلور إلى أن "البعض، مثل أكراد سوريا، باتوا يقولون إن أمريكا تخلت عنهم، إلا أن التداعيات الأوسع نطاقا ظهرت في الرياض وأبو ظبي، بل في إسرائيل أيضا، ومن الملاحظ أن روسيا تقيم علاقات مع هذه الأطراف كلها، بل تعمل مع منافسيها في طهران ودمشق وأنقرة، التي تواجه عقوبات". 

 

وتورد الصحيفة نقلا عن بوتين، قوله في مقابلة مشتركة مع قناة "العربية" و"سكاي عربية" و"روسيا اليوم" يوم الأحد: "أقمنا علاقات تعتمد على التوجهات الإيجابية النابعة من اتصالاتنا، ولا نقوم ببناء تحالفات ضد أي طرف". 

 

ويبين التقرير أن زيارة بوتين لمنطقة الخليج تظهر الدفء المتواصل في العلاقات بين روسيا والدولتين الخليجيتين اللتين كانتا من ضمن التحالف الغربي ضد الاتحاد السوفييتي أثناء الحرب الباردة، مشيرا إلى أن التقارب الروسي الخليجي هو جزء من استراتيجية تضع موسكو في مركز سياسة الشرق الأوسط.

 

وينوه الكاتب إلى أن بوتين أعلن أنه سيزور دولة حليفة لأمريكا في المنطقة، وهي إسرائيل، في بداية العام المقبل، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي فشل في تحقيق غالبية برلمانية الشهر الماضي، زار موسكو قبل أيام من الانتخابات. 

 

وتقول الصحيفة إن السعودية والإمارات وإسرائيل رأت في رئاسة ترامب وسيلة لإنعاش العلاقات مع الولايات المتحدة، ورحبت بقرار الرئيس الخروج من الاتفاقية النووية التي وقعت عام 2015 مع إيران، إلا أن هناك شكوكا في العلاقة مع واشنطن، في وقت يتزايد فيه التوتر في منطقة الخليج.

 

ويفيد التقرير بأنه عندما تعرضت المنشآت النفطية السعودية لهجوم أوقف نصف الإنتاج، واتهمت إيران بتنفيذه، لم يتحرك الرئيس الأمريكي، ما أثار عدة أسئلة حول علاقاتها مع الولايات المتحدة والأسلحة الضخمة التي اشترتها منها، لافتا إلى أن الولايات المتحدة قالت يوم الجمعة إنها سترسل 1800 جندي أمريكي إلى السعودية، لكن الرئيس أكد الطبيعة المالية لنشر القوات، وقال إن السعودية ستقوم بدفع كلفة نشر الجنود والمعدات العسكرية الأخرى، وقال للصحافيين: "وافقت السعودية على دفع كلفة كل شيء نفعله". 

 

ويشير تايلور إلى أن الإعلان عن نشر قوات جديدة في السعودية تزامن مع الخروج المفاجئ للقوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، ما سمح للقوات التركية بالبدء في عملية ضد قوات حماية الشعب الكردية هناك، لافتا إلى أن الخروج الأمريكي أدى إلى صفقة سريعة بين الأكراد والنظام السوري. 

 

وتذكر الصحيفة أن روسيا تحالفت منذ عام 2015 مع الأسد، وقدمت له الدعم العسكري والغطاء الجوي، في حربه الوحشية ضد جماعات المعارضة السورية، مشيرة إلى أن موسكو أدت دورا مهما في المفاوضات، التي استمرت ثلاثة أيام، بين حكومة بشار الأسد وقوات سوريا الديمقراطية، التي تسيطر عليها الجماعات الكردية، وذلك بحسب مسؤول أمني كردي. 

 

وبحسب التقرير، فإن روسيا لا تقيم علاقات فقط مع الأكراد، بل لها علاقات مع تركيا، التي تعد عضوا في الناتو، واشترت من موسكو نظام أس-400، الذي أدى إلى نشوء أزمة مع واشنطن، التي أوقفت التعاون مع أنقرة في برنامج مقاتلات أف-35.

 

ويلفت الكاتب إلى أن نظام أس-400 يعد من أكثر الأنظمة الدفاعية فعالية في العالم، إلا أن معظم الدول الحليفة للولايات المتحدة تجنبت شراءه خشية إغضاب واشنطن، مشيرا إلى أن بوتين اقترح على السعودية مازحا، الشهر الماضي، شراء المنظومة الروسية، بعد الهجوم الذي تعرضت له، وعقب فشل المنظومة الدفاعية التي اشترتها السعودية في وقف الهجوم الإيراني، وقال: "على القيادة السعودية اتخاذ قرار رسمي حكيم"، مشيرا إلى شراء إيران أس-300 وتركيا أس-400.

 

وتقول الصحيفة إن روسيا تظل أضعف عسكريا من الولايات المتحدة، ومن عدة جوانب، فقد عانى اقتصادها بسبب العقوبات، وعانت عدة نكسات وإهانات في السنوات الأخيرة، فيما لم يتم بعد فحص منظومتها أس-400 جيدا.

 

ويستدرك التقرير بأنه مع الحلفاء القدامى، فإن أكراد سوريا، يجدون أنفسهم على طرفي النقيض، وحتى أصدقاء واشنطن مثل إسرائيل لم يعودوا يعرفون أين تقف أمريكا، وهو ما يدفع دولا، مثل الإمارات والسعودية، للتعامل مع روسيا بصفتها حليفا أكثر مصداقية، حتى لو كانت منافسة وعدوة لأمريكا وتتعامل مع أعدائها. 

 

وتختم "واشنطن بوست" تقريرها بالإشارة إلى أن بوتين أكد في مقابلته مع وسائل الإعلام، يوم الأحد، علاقات بلاده الإيجابية مع السعودية والإمارات، لكنه لم يخف علاقات بلاده مع إيران وسوريا، وقال إن حكومته لا تحتاج إلى التوسط، ويمكن أن تؤدي دورا حيويا من خلال الحوار معها وتقديم أفكار لها.

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)