صحافة دولية

MEE: كيف تنظر إيران للتوغل التركي في شمال سوريا؟

ميدل إيست آي: شجبت إيران الهجوم العسكري التركي في شمال سوريا- أ ف ب
ميدل إيست آي: شجبت إيران الهجوم العسكري التركي في شمال سوريا- أ ف ب

نشر موقع "ميدل إيست آي" مقالا للأكاديمي ميسم برافيتش، يقول فيه إن مثل معظم الدول العربية والحكومات الأوروبية فإن إيران قامت بشجب الهجوم العسكري التركي في شمال سوريا، الذي بدأ بعد أن قام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فجأة بإصدار أوامره بانسحاب القوات الأمريكية الموجودة على الحدود، بعد تلقيه مكالمة هاتفية من نظيره التركي، رجب طيب أردوغان.

 

ويشير برافيتش في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، وصف الاجتياح بأنه "انتهاك صارخ للسيادة السورية"، وبأنه يمكن أن يؤدي إلى إحياء تنظيم الدولة، في الوقت الذي دعت فيه الجامعة لاجتماع طارئ يوم السبت لمناقشة تداعيات الهجوم التركي.  

 

ويقول الكاتب إنه في تحرك مشابه انتقد الاتحاد الأوروبي الغزو بشدة، وحذرت المفوضة السامية للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني بأن الغزو يحمل خطر "اضطراب الشمال السوري لمدة طويلة، ما يمنح تنظيم الدولة فرص العودة ثانية"، مشيرا إلى أن بعض الدول الأوروبية هددت أيضا بفرض العقوبات ومنع بيع الأسلحة لأنقرة.

 

ويلفت برافيتش إلى أن "إيران، وهي شريكة تجارية وجارة لها في الشمال الغربي، انضمت إلى هذه الجوقة، لكن الرهانات بالنسبة لها مختلفة، وهو ما يوضح لماذا لم تتحرك أبعد من الشجب اللفظي وامتنعت، مثلا، عن نشر قواتها شبه العسكرية التي تعمل تحت إمرتها للدفاع عن سيادة سوريا والمناطق التي يسيطر عليها الأكراد".   

 

ويذكر الكاتب أن وزارة الخارجية الإيرانية أعربت عن "قلقها" يوم الخميس بسبب العملية العسكرية التركية، التي بدأت قبل ذلك بيوم، وطالبت "بوقف مباشر للهجوم، وخروج الجيش التركي من الأراضي السورية"، مشيرا إل أن تركيا صرحت بأن الهجوم يسعى لإزالة قوات سوريا الديمقراطية، التي يسيطر عليها الأكراد من شمال سوريا.

 

وينوه برافيتش إلى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أشار في وقت سابق إلى اتفاقية أضنة بين سوريا وتركيا، التي وقعت عام 1998 لتحقيق الأمن على الحدود السورية التركية بشكل سلمي، لافتا إلى أنه بحسب هذه الاتفاقية، التي وقعت أيام الرئيس السوري حافظ الأسد، وعد الأسد بإغلاق قواعد حزب العمال الكردستاني، وأن تقوم سوريا بطرد رئيس الحزب عبدالله أوجلان.

 

ويفيد الكاتب بأن ظريف اختصر مقترحاته في مقابلة على القناة الفضائية التركية، في تغريدة قال فيها: "لا تزال اتفاقية أضنة بين تركيا وسوريا سارية المفعول، ويمكن أن تكون طريقا أفضل لضمان الأمن، ويمكن أن تساعد إيران في جمع الأكراد السوريين والحكومة السورية وتركيا ليقوم الجيش السوري والتركي معا بحراسة الحدود".

 

ويشير برافيتش إلى أن الغزو التركي لشمال سوريا، الذي أطلقت عليه تركيا عملية نبع السلام، دخل يومه الثالث يوم الجمعة، وأعلن المتشددون الإيرانيون موقفا أكثر تصلبا في معارضته، لافتا إلى أن خطيب الجمعة المؤقت في طهران، أحمد خاتمي، أبرز المعاناة السعودية في اليمن، وحذر أنقرة من "فخ" شبيه يؤدي إلى "ورطة جديدة" تقع فيها.

 

وينقل الموقع عن مدير برنامج دراسات العالم في مركز الدراسات الاستراتيجية، دياكو حسيني، قوله لـ"ميدل إيست آي": "هذا الفعل العسكري سيفشل في تحقيق هدف تركيا، في الوقت الذي قد يؤدي فيه إلى إثارة القومية الكردية، وربما يؤدي بهم (الأكراد) للتوصل إلى مصالحة مع دمشق.. وقد يؤدي أيضا إلى حرب استنزاف طويلة تورط أمريكا بشكل أكبر في الشمال السوري". 

 

ويعلق الكاتب قائلا إن هذا لا يعني أن إيران ترى الإيجابيات في هذه التطورات، ففي الوقت الذي تشجب إيران التحرك العسكري التركي، باعتباره انتهاكا صريحا للسيادة السورية، فإنه يبدو أنها تتعامل معه على أنه نعمة مخفية لعدد من الأسباب.

 

ويستدرك برافيتش بأنه "بالرغم من تأكيد الحاجة لحل سلمي للتوترات، فإن حسابات طهران قد تكون أنه حتى لو انتصرت تركيا في المعركة فإنه سيكون في المحصلة من الأسهل طرد الجماعات المتطرفة المتحالفة مع أنقرة -بعضها على علاقة بتنظيم القاعدة- من طرد الأكراد الذين يتمتعون بدعم من القوى الغربية".

 

ويجد الكاتب إنه "بالنظر إلى احتمال ألا تقيل إيران أو سوريا إقامة حكم ذاتي للأكراد في شمال شرق سوريا، ناهيك عن دولة كردية مستقلة، فإن من المفيد للإيرانيين السماح لتركيا بالقيام بالأعمال القذرة، ثم يقومون هم بالحرب ضد تركيا بصفتهم (محررين) ضد قوة احتلال أجنبية".

 

ويقول برافيتش: "أما روسيا، وهي حليف بشار الأسد الأكثر تأثيرا، فإن من المتوقع أن تتماشى مع الوضع، كما تحالفت مع الجيش السوري لإخراج المتطرفين من إدلب في شمال غرب سوريا، بالرغم من اتفاقية (نزع السلاح) مع تركيا في الأستانة".

 

ويرى الكاتب أن "مثل هذا السيناريو سيكون أكثر صعوبة بالنسبة لدمشق وحلفائها الروس والإيرانيين إن نجحت تركيا في إسكان ملايين اللاجئين السوريين في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد، وفرض نظام ديمفرافي جديد على الأرض، وثانيا، فإن الجمهورية الإسلامية وحكومة الأسد منزعجان من النموذج المتقدم لحكم الأكراد في شمال شرق سوريا (روجافا)".

 

ويبين برافيتش أن الحكم القائم على "الكونفدرالية الديمقراطية"، يلهم الأقليات الكردية في أماكن أخرى في السعي للحصول على الحكم الذاتي والاستقلال، فكانت طريقة الحكم في (روجافا) القائمة على مساواة الجنسين، والمحافظة على البيئة، هي ما ألهم أكراد العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال عن العراق عام 2017.

 

ويفيد الكاتب بأن طهران لا تريد أن يكون الأكراد في سوريا مثالا لأكراد إيران المضطربين، مشيرا إلى أن القوات الإيرانية قامت بمناورات عسكرية غير معلن عنها قرب الحدود مع تركيا، يوم الأربعاء، في اليوم ذاته الذي قامت فيه تركيا باجتياح شمال شرق سوريا.

 

ويورد الموقع نقلا عن الخبير في الحرس الثوري الإيراني في جامعة تانسي، سعيد غولكار، قوله: "إن للحرس الثوري الإيراني مصلحة مشتركة مع تركيا في تقويض قوة الأكراد ومنع استقلالهم من ناحية، لكنه في الوقت ذاته يخشى من تقوية الثوار السوريين الموالين لتركيا، الأمر الذي من شأنه أن يضعف حكم الأسد". 

 

وأضاف غولكار: "في الوقت الذي فرحت فيه طهران للانسحاب التدريجي للقوات الأمريكية من سوريا، فإن سياسة الحرس الثوري تقوم على الاحتواء المزدوج، وإضعاف كل من الأكراد السوريين والثوار الذين تدعمهم أنقرة في الوقت ذاته".

 

ويقول برافيتش: "يبدو أن قوات سوريا الديمقراطية، التي تتضمن وحدات حماية الشعب الكردية، قد أقامت علاقات جيدة مع إسرائيل، العدو الأكبر لإيران، على مدى السنوات الماضية، فكانت هناك تقارير استخباراتية تفيد بأن سلسلة من الهجمات بالطائرات الإسرائيلية المسيرة ضد قواعد الحشد الشعبي في العراق تم إطلاقها من المناطق التي يسيطر على الأكراد في شمال شرق سوريا".

 

ويلفت الكاتب إلى أن هذا يوفر حافزا إضافيا لإيران لأن توقف المليشيات الشيعية، وتترك منافسيها الأتراك والأكراد يستنزفون بعضهما قدر الإمكان.

 

ويجد برافيتش أنه بسبب العلاقات المتوترة بين أردوغان وإسرائيل، فإن القيادة الإيرانية ستكون مطمئنة على الأقل بأن شمال شرق سوريا لن يستخدم من إسرائيل لشن هجمات على المنشآت الإيرانية في المنطقة إن نجحت تركيا في طرد المليشيات الكردية من المنطقة.

 

ويرى الكاتب أنه في حال طالت مدة الغزو التركي، فإن ذلك سيوسع نطاق الخلافات بين أنقرة من ناحية وطهران وموسكو من ناحية أخرى، وقد يقنع حليفي الأسد بالتدخل بقوة أكبر.

 

ويختم برافيتش مقاله بالإشارة إلى قول حسيني: "كل من إيران وروسيا تعارضان إظهار رد فعل قاس لتركيا، لكن إن لم تنه الهجوم العسكري في سوريا قريبا، فإنهما قد تقرران ممارسة ضغط أكبر على أنقرة، إلى جانب الضغوط الدولية المتزايدة التي يمكن أن تعقد الوضع لأردوغان". 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)