سياسة دولية

إيران ستشغل قسما في مفاعل أراك النووي قريبا

إيران الاتفاق النووي  مفاعل نووي إيراني - جيتي
إيران الاتفاق النووي مفاعل نووي إيراني - جيتي

قالت إيران الاثنين إنها ستقوم قريبا بتشغيل قسم ثانوي من مفاعل أراك النووي، وذلك بعد يومين من تهديد طهران بأنها ستعمد إلى تنفيذ "خطوة رابعة" في إطار التخلي عن التزاماتها بالاتفاق النووي.


ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي قوله إن بلاده ستشغل القسم خلال أسبوعين أو ثلاثة، موضحا أن "مفاعل أراك يتكون من قسمين، رئيس وثانوي. والحصة الرئيسية من الأعمال تجري في القسم الثانوي".


وأشار المسؤول الإيراني خلال اجتماعه مع أعضاء لجنة التعليم والبحث في المنظمة إلى أن قرار التشغيل يأتي ضمن الخطوة الرابعة، مضيفا أن إنتاج "اليورانيوم المخصب ارتفع بأكثر من 1.5 ونصف في المائة يوميًا بمعدل 2 إلى 5 كيلوغرامات".


يذكر أن إعادة بناء المفاعل في أراك ليكون مختصا للأبحاث النووية للأغراض السلمية وإنتاج النظائر المشعة للأغراض الطبية والصناعية، كانت من شروط الاتفاق حول برنامج إيران النووي، الذي توصلت إليه طهران والسداسية الدولية في عام 2015.


ومن المتوقع أن تخفض إيران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي في الشهر المقبل للمرة الرابعة منذ بدئها بتقليص الالتزامات ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وما تصفه طهران بـ "عجز الدول الأوروبية عن تنفيذ التزاماتها".

التعليقات (0)

خبر عاجل