سياسة عربية

عمّان تسلم تل أبيب مذكرة احتجاج على اعتقال مواطنين

الأسيرين اللبدي ومرعي تم تحويلها للاعتقال الإداري- تويتر
الأسيرين اللبدي ومرعي تم تحويلها للاعتقال الإداري- تويتر

سلمت وزارة الخارجية الأردنية سفارة الاحتلال الإسرائيلي، لدى عمان مذكرة احتجاج رسمية على استمرار اعتقال المواطنين الأردنيين هبة عبد الباقي اللبدي، وعبد الرحمن مرعي المصاب بمرض السرطان.

واستدعت الخارجية الأردنية إلى مقرها القائم بأعمال سفارة الاحتلال، وطالبته بسرعة الإفراج عن اللبدي ومرعي، كما قالت الوزارة إنها طالبت إلى حين الإفراج عنهما بتوفير ظروف احتجاز ملائمة لهما، و"مراعاة الاجراءات القانونية السليمة وبما يتسق مع القانون الدولي، ومعايير حقوق الإنسان الدولية، وحملت السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامتهما".

وقال الناطق باسم الوزارة سفيان القضاة: إن الوزارة والسفارة في تل أبيب تتابع بشكل يومي هذه القضية، وستقوم السفارة بزيارة رابعة إلى مركز احتجاز هبة، وثانية إلى مركز احتجاز عبدالرحمن مرعي، حال استكمال الاجراءات الخاصة بذلك.

 

إقرأ أيضا: 6 أسرى يواصلون إضرابهم بسجون الاحتلال بينهم أردنية

كما أوضح القضاة بان الوزارة تعمل على ترتيب زيارة لوالدة وشقيق هبه بناء على طلبهما، وإن السفارة في تل أبيب على تواصل يومي مع محاميهما ومع سلطات الاحتلال لمتابعة الإجراءات القانونية و ضمان توفير ظروف احتجاز ملائمة ولائقة.

وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت اللبدي الشهر الماضي، خلال زيارة لعائلتها في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وقامت سلطات الاحتلال بتحويل اللبدي إلى الاعتقال الإداري لمدة 5 اشهر دون أسباب، وهو إجراء عرفي عسكري تلجأ إليه محاكم الاحتلال بحق الفلسطينيين منذ عهد الانتداب البريطاني.

ودخلت اللبدي في إضراب مفتوح عن الطعام بعد قرار الاعتقال الإداري، وطرأ تراجع على حالتها الصحية وفقا لهيئة الأسرى والمحررين التابعة للسلطة الفلسطينية.

أما الأسير عبد الرحمن مرعي فقد قامت قوات الاحتلال بتحويله للاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر بعد دخوله الضفة الغربية للمشاركة في حفل زفاف لأحد أقاربه.

ويعاني الأسير مرعي من سرطان الدماغ، وسبق أن أجرى له عدة عمليات جراحية، خلال السنوات الماضية.

التعليقات (0)