سياسة دولية

فتح قناة اتصال بين تركيا واليونان للحد من "الهجرة"

حذرت أثينا من أن مخيماتها لم تعد تستطع استيعاب مزيد من المهاجرين- جيتي
حذرت أثينا من أن مخيماتها لم تعد تستطع استيعاب مزيد من المهاجرين- جيتي

أفضت مشاروات يونانية تركية ثنائية، للاتفاق على فتح قناة اتصال مباشرة على المستوى السياسي، لزيادة فعالية تطبيق الإعلان التركي-الأوروبي المشترك عام 2016 بشأن قضية الحد من الهجرة.

ونقلت وكالة "نوفستي" الروسية عن وزارة الداخلية اليونانية، أن يورغوس كوميتساكوس نائب الوزير والمسؤول عن سياسة البلاد في مجال الهجرة، أجرى في أنقرة مفاوضات مع مسؤولين أتراك كبار، وهم وزير الداخلية سليمان صويلو، ونائبه إسماعيل تشتاكلي، بالإضافة إلى نائب وزير الخارجية، يافوز ساليم كران.

وتناولت المشاورات قضية الهجرة بالتفصيل، مع التركيز على ضرورة التطبيق الفعال للإعلان التركي-الأوروبي المشترك بهذا الخصوص، بحسب ما ذكرت الوكالة الروسية.

واتفق الطرفان، حسب بيان الوزارة، على "فتح قناة اتصال مباشرة على المستوى السياسي ستعمل بالتزامن مع الحوار العملياتي الذي يجري بوتيرة أكبر".

 

اقرأ أيضا: 7 وفيات جلهم أطفال جراء غرق زورق مهاجرين قرب سواحل اليونان

وقالت "نوفستي": "الجانب اليوناني جدد في المفاوضات موقفه بضرورة أن تفي جميع الأطراف بما يترتب عليها، حيث يتعين على أنقرة مواصلة العمل على استئصال عصابات تهريب البشر ومنع إقامة ممرات جديدة للمهاجرين إلى أوروبا".

وأضافت: "يجب على اليونان تكثيف جهود إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى تركيا، كما ينبغي للاتحاد الأوروبي الاعتراف بالعبء الذي تتحمله تركيا باستضافة نحو أربعة ملايين لاجئ ومهاجر في أراضيها".

ويأتي ذلك على خلفية زيادة تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى جزر اليونان من تركيا في الأشهر الماضية.

وقد حذرت أثينا من أن مخيماتها لم تعد تستطيع استيعاب مزيد من المهاجرين، فيما اتهمت السلطات التركية الاتحاد الأوروبي بالتقاعس عن مساعدة أنقرة في التعامل مع قضية الهجرة، مهددة بفتح حدودها مع أوروبا أمام المهاجرين.

 

اقرأ أيضا: هل ينفذ أردوغان تهديداته ويغرق أوروبا باللاجئين؟



التعليقات (0)