سياسة عربية

لوبلوغ: أبوظبي والرياض مولتا مجموعة ضغط ضد إيران بأمريكا

بومبيو شارك في مؤتمر مجموعة الضغط للعام الثاني على التوالي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك- جيتي
بومبيو شارك في مؤتمر مجموعة الضغط للعام الثاني على التوالي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك- جيتي

قال موقع "لوبلوغ" إن السعودية والإمارات تمولان مجموعة الضغط "موحدون ضد إيران نووية"، الناشطة في الولايات المتحدة.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، شارك في مؤتمرها للعام الثاني على التوالي، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


وأوضح الموقع أنه حصل على وثائق تظهر أن القائمين على مجموعة الضغط طلبوا في العامين الأخيرين من دبلوماسيين ومستشارين حكوميين في الإمارات والسعودية الحصول على تمويل.

 

وبيّن أن الأمر "يثير التساؤلات حول ما إذا كانت هذه الجماعة تنشط كوكيل أجنبي غير معلن".

 

وتحدث لوبلوغ عن أن المؤتمر الأخير للمجموعة حضره السفير البحريني في الولايات المتحدة، ووزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان، والسفير الإسرائيلي في واشنطن رون دريمر، والسفير الأمريكي في ألمانيا ريتشارد غرينيل، ومساعد وزير الخزانة الأمريكي سيغال مانديلكر، والسفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة، والملياردير توماس كابلان، الذي كان الممول الرئيسي لها عام 2013.


وادعى الموقع أنه في 2017 تلقت المجموعة 5 مليارات دولار، فيما تلقت من مشروع مكافحة التطرف CEPU الذي يشكل مظلة لها ويحصل على تمويل من الخارجية الأمريكية بـ7 مليارات دولار.

 

وأكد الموقع تلقي المشروع المذكور في العام ذاته 22 مليار دولار، و15 مليار دولار عام 2016. فيما تلقى مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون قبل توليه منصبه من المشروع 240 ألف دولار.

التعليقات (0)

خبر عاجل