كتاب عربي 21

الرئيس هادي يشكو من استمرار التحشيد الإماراتي

ياسين التميمي
1300x600
1300x600

بالوتيرة ذاتها تواصل الإمارات التحشيد والدعم العسكري للمليشيات الانفصالية المسلحة التابعة للمجلس الانتقالي الذي أسسته هذه الدولة العدوانية ليكون الأداة الأكثر هدماً للدولة الاتحادية وسط تغطية لا تخطئها العين من جانب الرياض التي من المؤكد أنها تفتقد إلى المنطق في تعاطيها مع المشهد اليمني.

 

خط هدنة


فخلال اليومين الماضيين تحدثت أنباء عن وصول سفينة إماراتية تحمل على متنها نحو ألف مقاتل تم تدريبهم في قاعدة إماراتية تقع في إحدى الجزر التابعة لإريتريا على الضفة الغربية للبحر الأحمر لينضموا إلى القوات التي يقودها العميد طارق محمد عبد الله صالح نجل شقيق الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.
 
هذا يشير إلى أن الإمارات لم تنسحب من الساحة اليمنية قدر انسحابها من المعركة التي تخوضها السعودية ضد الحوثيين، فيما تستمر هي في دعم المليشيات التي تنشط خارج سيطرة السلطة الشرعية وغايتها النهائية هي إنفاذ الترتيبات المتعلقة بتقسيم اليمن وتكريس مسارات صراع عديدة في جنوب البلاد وشمالها.

 

الإمارات لم تنسحب من الساحة اليمنية قدر انسحابها من المعركة التي تخوضها السعودية ضد الحوثيين


ومما لا شك فيه أن الإمارات تستغل الوضع المائع الذي أسسته السعودية في جنوب البلاد في أعقاب انقلاب العاشر من آب/ أغسطس 2019، وخرجت بموجبه أربع محافظات جنوبية على السلطة الشرعية، لكنها أبقت أجهزة هذه السلطة بمثابة سكرتارية تنفيذية لتسيير الأمور اليومية للناس بغية حماية المجلس الانتقالي وأدواته الخشنة من الفشل في الإيفاء باحتياجات اليمنيين، في ظل عدم استعداد الإمارات لتحمل نفقات السلطة المتمردة للانتقالي لفترة طويلة من الزمن قبل أن تحظى باعتراف دولي لا يزال بعيد المنال.

نحن إذن إزاء "خط هدنة" أنشئ بإرادة سعودية، ليكون مكملاً للمعركة التي فجرتها الإمارات في سياق مخطط واضح لفرض الانفصال بالقوة الخشنة.

 

فشل حوار جدة


وعلى طرفي خط الهدنة تقف القوات الحكومية في مواجهة القوات المتمردة، وكلاهما على أهبة الاستعداد لخوض جولة جديدة من الحرب متى ما تأكدت الإمارات أن بوسعها حسم المعركة وفرض الدولة الانفصالية التي تريدها في جنوب البلاد.

من الواضح أن الطرفين انسحبا من حوار جدة الذي تؤكد السلطة الشرعية أنها منفتحة عليه لكن وفق شروطها وهو عودة الأمور إلى ما قبل العاشر من آب/ أغسطس علماً بأن الانفصاليين كانوا يتمتعون بنفوذ قوي جداً في المحافظات الأربع استناداً إلى الدعم الإماراتي المفتوح لقوات هذا المجلس.

 

السعودية اليوم تتعاطى مع عدوان مفصلي على قلب اقتصادها النابض بمرونة مثيرة للاستغراب


وحينما نشير إلى أن الإمارات تتأهب لدفع عملائها في المجلس الانتقالي والقوات التابعة لهذا المجلس إلى مواصلة الحرب لفرض الانفصال، فإننا نستند في هذا الطرح إلى ما جاء في خطاب الرئيس عبد ربه منصور هادي مساء الأربعاء الماضي، عشية حلول الذكرى السابعة والخمسين لثورة السادس والعشرين من أيلول/ سبتمر 1962.

في هذا الخطاب أكد الرئيس "استمرار حالة التحشيد واستمرار التسليح للمجاميع المتمردة ومحاولات إفشال هذه الجهود المخلصة (للمملكة)".

لا يوجد أبلغ من هذا الكلام للبرهنة على أن الإمارات تستفيد بشكل كبير جداً من التغطية التي تقدمها الرياض، لمهمتها التخريبية في اليمن، وهي مهمة لا أعتقد أنها منفصلة عن الأجندة السعودية نفسها وإن حاولت الرياض إظهار امتعاضها أو عدم رضاها عما يجري في عدن على وجه الخصوص.

لكن كيف نفسر استمرار تحليق طيران التحالف وتعمده فتح حاجز الصوت فوق مواقع القوات الحكومية المرابطة في أبين سوى أنه يوجه رسائل تحذيرية واضحة لهذه القوات بأنه ليس بوسعها التحرك باتجاه عدن بأي حال من الأحوال وسط استمرار التهديدات التي يطلقها الأمير فهد بن تركي قائد القوات المشتركة للقادة العسكريين اليمنيين بالإذعان لإرادة التحالف.

 

منطق الانفصال لا يزال ضعيفا


الإمارات ومعها السعودية يدركان أن منطق الانفصال لا يزال ضعيفاً، لأن أحداث الشهر الماضي أثبتت أن الانفصاليين لا يمتلكون القوات الكافية لفرض خيار الانفصال، لهذا ستعمل الإمارات على الإيفاء بمتطلبات المواجهة العسكرية الحاسمة، مع القوات الحكومية وهو ما يحدث الآن استناداً إلى ما كشف عنه الرئيس هادي.

معادلة استنزاف القوات الحكومية على مشارف عدن تتمثل في استمرار استغلال ميناء عدن من قبل الإمارات في تأمين الاحتياجات العسكرية للانفصاليين، في مقابل محاصرة القوات الحكومية وممارسة الابتزاز العسكري بحقها إلى أن تحين اللحظة المناسبة للإجهاز عليها وفرض الانفصال كحقيقة لا يمكن تجاوزها بعد ذلك.

لكن هل يتعين على الرئيس أن يكتفي فقط بالكشف عن الحقائق المرة التي تواجه سلطته المتلاشية في المحافظات الجنوبية؟ ألا يمكن لهذا الرئيس أن يمنع مواصلة الإمارات هذا الاستغلال الوقح لموانئ عدن في توريد الأسلحة الحديثة وهو يعلم أنها ستستخدم ضد قوات السلطة الشرعية في القريب العاجل؟

 

معادلة استنزاف القوات الحكومية على مشارف عدن تتمثل في استمرار استغلال ميناء عدن من قبل الإمارات في تأمين الاحتياجات العسكرية للانفصاليين


أقول للرئيس هادي إن كنت تراهن على مصداقية ونزاهة الموقف السعودي، فأنت تقامر بمستقبل السلطة الشرعية، لأن القيادة السعودية اليوم، تفكر بشكل مختلف، وتخضع لنمط قيادي يقوم على نسف كل المبادئ التي تأسست عليها علاقات المملكة مع العالم طيلة العقود الماضية.

السعودية اليوم تتعاطى مع عدوان مفصلي على قلب اقتصادها النابض بمرونة مثيرة للاستغراب، وهذا يشير إلى أن هذه الدولة إما أنها تفقد القدرة على تأمين حماية فعالة لمنشآتها الحيوية ومدنها في حال قررت الحرب مع إيران، أو أنها بالفعل تعد العدة لخوض مواجهة مع إيران وهو ما تتجلى مؤشراته من خلال التنسيق العسكري مع واشنطن.

ومع ذلك، فلست أفهم كيف تتجه الرياض لمواجهة مع إيران وهي تعي أن الحوثيين وهم إحدى الأدوات الإيرانية المؤثرة في اليمن لا يزالون يتمتعون بكامل جاهزيتهم العسكرية.

 لا إجابة منطقية بالتأكيد سوى أن هذه الدولة ترتهن لإرادة عمياء محكومة بموقف أيديولوجي أبقاها على ما يبدو على استعداد كامل للمقامرة بكل شيء في مقابل أن تُبقي على موقفها الكلاسيكي المتسق مع الغرب والمتصل تحديداً بالعداء الصفري مع الإسلام السياسي.

التعليقات (0)

خبر عاجل