سياسة عربية

مطالب للإدارة الأمريكية بدعم الاحتجاجات في مصر

مجموعة العمل الأمريكية رأت أن تصريحات ترامب تعطي السيسي ضوءا أخضر لاستخدام القوة ضد المتظاهرين- مواقع التواصل
مجموعة العمل الأمريكية رأت أن تصريحات ترامب تعطي السيسي ضوءا أخضر لاستخدام القوة ضد المتظاهرين- مواقع التواصل

دعت مجموعة العمل الخاصة بمصر التي تضم عددا من خبراء الشأن المصري في مراكز الأبحاث الأمريكية، المسؤولين الحكوميين الأمريكيين إلى التأكيد بوضوح على دعم الولايات المتحدة للاحتجاجات السلمية في مصر.

وأشاروا، في بيان مشترك لهم، الخميس، وصل "عربي21" نسخة منه، إلى "اعتقال السلطات المصرية أكثر من 1400 شخص بعد اندلاع احتجاجات سلمية ضد الفساد في 14 محافظة مصرية يومي 20 و21 أيلول/ سبتمبر الجاري"، متوقعين مزيدا من الاحتجاجات خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

ورأوا أن التصريحات التي قالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقائه مع رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي قبل يومين تعطي السيسي ضوءا أخضر لاستخدام القوة ضد المتظاهرين، وتسمح له بالانخراط في حملة أوسع من القمع.


‎وكان ترامب قد أكد، خلال لقاء مشترك مع السيسي، مساء الاثنين، أنه لا يشعر بالقلق من المظاهرات التي خرجت في مصر، الجمعة الماضي، واصفا نظيره المصري بأنه "قائد عظيم قضى على الفوضى"، بحسب قوله.

وقال ترامب إنه "شرف لي أن أكون مع صديقي رئيس مصر، وهو قائد حقيقي، فعل أشياء مذهلة حقا في فترة زمنية قصيرة. عندما تولى السلطة قبل وقت قصير، كانت هناك فوضى ثم لم تعد فوضى الآن".

وطالبت مجموعة العمل المسؤولين الأمريكيين في السلطتين التنفيذية والتشريعية أن يوضحوا أن الولايات المتحدة لا تزال تؤيد المبادئ المتعلقة بالمظاهرات في مصر، تماما كما فعلت مؤخرا بشأن الاحتجاجات في روسيا، وهونغ كونغ، وإيران، والسودان".

وشدّدوا على أن "للمصريين الحق في الاحتجاج بسلام، وممارسة هذا الحق دون خوف من عنف الدولة أو الانتقام"، داعين الجيش والشرطة في مصر للتحلي بضبط النفس، وأن يتجنبوا الصراع، وأن يظلوا ملتزمين بحماية الشعب.

وطالبت مجموعة العمل الخاصة بمصر، والتي تم تشكيلها في عام 2010، بإطلاق سراح "جميع المحتجين المسالمين، والصحفيين، والمحامين، والمدافعين عن حقوق الإنسان فورا، وإسقاط أي تهم موجهة إليهم".

ووقّع على البيان كل من: روبرت كاغان، وميشيل دن، وريويل جيرشت، وإيمي هاوثورن، ونيل هيكس، وتوماس هيل، وسارة مارغون، وستيفن ماكينيرني، وأندرو ميلر، وتمارا ويتس، وكين وولاك.

التعليقات (2)
أحمد كمال
الخميس، 26-09-2019 09:29 ص
إيدي كوهين قال حاكم عربي ارسل في الأيام الاخيرة مبعوث إلى تل أبيب لشراء عقار أو منزل في حال تمت الإطاحة به وبنظامه .الرابط في نهاية التعليق. لوالجاسوس إبن الحرام هرب وراح المريخ حنطلع ونجيبه من قفاه . هو التخريب المتعمد إللي عمله شوية https://twitter.com/EdyCohen/status/1176501188562444288
إبراهيم صالح
الخميس، 26-09-2019 09:24 ص
ذكر الموقع الأخباري الإسرائيلي سات ورلد إن والدة الجاسوس السيسي ماتت وهي على الديانة اليهودية . الرابط في نهاية التعليق. إنتصار زوجة الجاسوس السيسي تبقى بنت خالته . أم إنتصار هي ماريا تيتاني . ماتت منذ ثمان سنوات و مدفونه في مقابر اليهود في المعادي في القاهرة . يعني العيلة كلهم صهاينة . الجاسوس السيسي ومراته و العيال كمان. المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي .الأسوأ لم يأت بعد. الجاسوس السيسي بيتخذ ساقطين ونصابين وأرباب سوابق وشواذ جنسيا للدفاع عنه . https://www.youtube.com/watch?v=qESHvCHAPC4&list=WL&index=30&t=0s

خبر عاجل