سياسة دولية

إيران تستحوذ على مباحثات نتنياهو مع بوتين في سوتشي

أكد نتنياهو لبوتين أن "التهديد الإيراني لا يمكن الصبر عليه بالنسبة لإسرائيل"- جيتي
أكد نتنياهو لبوتين أن "التهديد الإيراني لا يمكن الصبر عليه بالنسبة لإسرائيل"- جيتي

التقى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتيناهو الخميس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية، واستحوذ الملف الإيراني على مباحثات الطرفين، بحسب بيان لمكتب نتنياهو.


ووفق البيان، أكد نتنياهو لبوتين أن "التهديد الإيراني لا يمكن الصبر عليه بالنسبة لإسرائيل"، مشيرا إلى أن "الرئيس الروسي أكد أن أمن إسرائيل مهم جدا بالنسبة له، إلى جانب أهمية التنسيق الأمني بين روسيا وإسرائيل خاصة في الفترة الحالية".


وكان نتنياهو وصل إلى مدينة سوتشي الخميس، في زيارة تستمر يوما واحدا، التقى خلالها بوتين.
ولفت نتنياهو خلال زيارته إلى أن "الشهر الماضي شهد تصاعدا مهما في عدد المحاولات الإيرانية للاعتداء على إسرائيل انطلاقا من الأراضي السورية، وكذلك محاولات إيران توجيه صواريخ دقيقة ضدنا"، على حد قول رئيس حكومة الاحتلال.


ووجه نتنياهو دعوة إلى بوتين من أجل زيارة "إسرائيل للمشاركة في الذكرى الـ75 لتحرير معسكر أوشفيتز (معسكر إبادة نازي في بولندا تم تحريره في الحرب العالمية الثانية)".

 

اقرأ أيضا: دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو


وفي سياق العلاقات بين الطرفين، وصف نتنياهو العلاقات بين روسيا وإسرائيل بأنها في أفضل حالاتها، قائلا إن "هذا يساهم في ضمان استقرار منطقة الشرق الأوسط".


وحسب القناة 13 الإسرائيلية، فإن نتنياهو وبوتين عقدا اجتماعا لثلاث ساعات، بعد تأخير دام ساعتين ونصف، ولم تشر إلى سبب التأخير.


وفي الإطار نفسه، قال بوتين إن "علاقات بلاده مع إسرائيل اكتسبت نوعية جديدة في المجالين الأمني والعسكري"، معربا عن دعم بلاده للاتصالات المنتظمة بين البلدين في المجالات كافة.


وخاطب بوتين نتنياهو قائلا: "أقولها بصراحة وأنا لست خائفا من ذلك، بفضل جهودكم الكبيرة اكتسبت علاقات بلدينا نوعية جديدة في المجالين الأمني والعسكري، وخصوصا في ظل استمرار تهديد الإرهاب الدولي".


وأشار بوتين إلى أن نتنياهو عقد اجتماعا مفصلا مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، موضحا أنه "قبل دعوة نظيره الإسرائيلي روفين ريفلين، لزيارة تل أبيب مطلع العام المقبل، للمشاركة في ذكرى تأبين ضحايا الهولوكوست".


وأعرب بوتين عن أمله بأن يتحلى النواب الإسرائيليون الجدد في الكنيست بالمسؤولية الكافية لحماية مكتسبات العلاقات الثنائية، وأن يمضوا قدما في اتباع سياسات مسؤولة لتعزيز العلاقات الروسية الإسرائيلية.

التعليقات (1)
علي الحيفاوي
الجمعة، 13-09-2019 11:41 ص
سجلت الإجتماعات التي يجريها بوتين مع النتنياهو رقم قياسي لم يشاهده اجتماع أي مسؤولين في العالم، وحتماً أكثر من إجتماعات النتن مع ترامب. تحالف بوتن الحقيقي هو مع هذا المجرم النازي ضد العرب والمسلمين. حكوا جلد بوتن قليلاً لتجدوا أنه عنصري حقود ضد العرب والمسلمين لا يختلف ذرة واحدة عن النتنياهو. ولكن متى سوف يعلم العرب أنه لا حليف حقيقي لهم سوى أنفسهم والإعتماد على سواعدهم.

خبر عاجل