سياسة عربية

دبلوماسية أمريكية تمتدح الدوحة وتكشف غيرة الرياض وأبو ظبي

باتيرسون:  الدوحة مكان رائع يعمل فيه الجميع بفاعلية ونجاح- جيتي
باتيرسون: الدوحة مكان رائع يعمل فيه الجميع بفاعلية ونجاح- جيتي

صرحت السفيرة الأمريكية السابقة لدى مصر وباكستان، آن باتيرسون، بأن الولايات المتحدة تقدر الوساطة القطرية في إدارة المفاوضات مع طالبان، الأمر الذي أثار غيرة كلا من الإمارات والسعودية، على حد وصفها.

وأكدت الدبلوماسية الأمريكية، خلال مقابلة على البرنامج الإذاعي الأمريكي "جون فريديركس شو" بأنه "لا داعي لنقل المفاوضات بين واشنطن وحركة طالبان إلى مكان آخر، لأن الدوحة مكان رائع يعمل فيه الجميع بفاعلية ونجاح".

كما أشارت باتيرسون إلى حالة الاضطراب وعدم الاستقرار الظاهرة على السعودية والإمارات، رغم محاولتهما تسويق صورة مختلفة للعالم الخارجي، في حين تظهر قطر كدولة مستقرة تلعب دورا دوليا مهما.

 

اقرأ أيضا: وقف مفاوضات أفغانستان.. انهيار أم ضغط أمريكي على طالبان؟

وقالت: “إني أجهل أسباب عدم عقد هذه المباحثات في السعودية الشريك التاريخي والاستراتيجي لأمريكا، غير أن الأمير السعودي الشاب شخص خطير على بلاده وعلى واشنطن على حد سواء”.

 

يذكر أن الدوحة استضافت أولى جولات مباحثات السلام بين واشنطن وممثلين عن حركة طالبان في كانون الثاني/يناير الماضي، ووصلت عدد الجولات إلى تسعة، قبل أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقف المباحثات مع حركة طالبان في الـ7 أيلول/سبتمبر الحالي، إثر انفجار سيارة مفخخة نفذته حركة طالبان في كابول.

 

 

اقرأ أيضا: ترامب يوقف المفاوضات مع طالبان بعد هجوم قتل فيه أمريكي

 

التعليقات (2)
العسيري بن الحجازي
الجمعة، 13-09-2019 07:11 ص
قطر الدولة الوحيدة في الخليج التي تحاول بكل طاقاتها دعم والدفاع عن المظلومين ....عكس القتلة من حكام الامارات والسعودية .
محمد يعقوب
الخميس، 12-09-2019 09:38 م
قطر تحكمها عائلة محترمة، أصولها معروفة، وأفعالها ينطق بها القاصى والدانى، تقدم كل الخير للمحتاجين وتنصر الضعفاء، ولا تخاف إلا الله وحده. شهادة السفيرة ألأميركية صادقه مع أنها ستزيد من حنق مملكة الشر بقيادة بن سلمان الجزار، وإمارة الطغيان ألتى يديرها محمد بن زايد، قاتل أطفال اليمن ومدمر اليمن وكل مصيبة حلت في الوطن العربى له فيها نصيب هو وشريكه بن سلمان.