سياسة دولية

رفض عربي وأممي لنية نتنياهو ضم أجزاء من الضفة.. أمريكا تعلق

أكد غوتيريش أن ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية لن يكون له أي أثر قانوني وسيدمر عملية السلام- الأناضول
أكد غوتيريش أن ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية لن يكون له أي أثر قانوني وسيدمر عملية السلام- الأناضول

علقت جامعة الدول العربية الثلاثاء، على إعلان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بينامين نتنياهو أنه يعتزم فرض السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

 

وأدان وزراء الخارجية العرب بشدة، إعلان نتنياھو، معتبرين أنه "ينسف عملية السلام". 


جاء ذلك في بيان صدر عن اجتماع طارئ عقده وزراء الخارجية العرب في القاهرة الثلاثاء، عقب ختام الدورة العادية الـ152 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

واعتبر المجلس أن ھذا الإعلان يشكل "تطورا خطيرا وعدوانا إسرائيليا جديدا بإعلان العزم على انتھاك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية"، مؤكدا أن "هذه التصريحات إنما تقوض فرص إحراز أي تقدم في عملية السلام وتنسف أسسھا كافة".


وأعلن المجلس عزمه متابعة "ھذه التصريحات العدوانية الإسرائيلية الجديدة على نحو مكثف، واتخاذ كافة الاجراءات والتحركات القانونية والسياسية للتصدي لھذه السياسات أحادية الجانب".

وحمل المجلس الحكومة الاسرائيلية نتائج وتداعيات ھذه التصريحات الخطيرة "غير القانونية وغير المسؤولة"، ليؤكد على تمسكه بثوابت الموقف العربي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف.


وفي هذا السياق، أفاد متحدث أممي خلال مؤتمر صحفي أن "أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، يؤكد أن ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية، لن يكون له أي أثر قانوني، وسيدمر عملية السلام".

 

وحذر غوتيريش من أن "ضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية لسيادتها، بمثابة تدمير لإمكانية إحياء المفاوضات مع الفلسطينيين، والسلام الإقليمي وجوهر مبدأ حل الدولتين"، بحسب المتحدث الرسمي باسمه استيفان دوغريك.

ورد دوغريك على أسئلة الصحفيين بشأن موقف غوتيريش من تصريحات نتنياهو، حول عزمه ضم منطقتي "غور الأردن"، و"شمال البحر الميت"، التابعتين للضفة الغربية، إلى إسرائيل حال فوزه بالانتخابات المرتقبة.

وقال دوغريك: "لقد اطلعنا علي بيان رئيس الوزراء (الإسرائيلي) وموقف الأمين العام واضح ومستمر، ومفاده أن الإجراءات أحادية الجانب لن تكون مفيدة لعملية السلام".

وأردف قائلا "نحن نعتقد أن هذا الاحتمال (ما تحدث عنه نتنياهو) سيكون مدمرا لإمكانية إحياء المفاوضات والسلام الإقليمي وجوهر حل الدولتين".

 

وفي الإطار نفسه، ذكر مسؤول أمريكي أن "السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل والأراضي الفلسطينية لا تزال ثابتة دون تغيير"، وذلك بعد أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه ينوي ضم غور الأردن من الضفة الغربية إذا فاز في الانتخابات المقبلة.

 

اقرأ أيضا: رد فلسطيني وأردني على إعلان نتنياهو بشأن "السيادة" بالضفة

 

وقال المسؤول بإدارة الرئيس دونالد ترامب عندما سُئل عما إذا كان البيت الأبيض يدعم خطة نتنياهو: "لا تغير في السياسة الأمريكية في هذا التوقيت"، مضيفا أننا "سنصدر رؤيتنا للسلام بعد الانتخابات الإسرائيلية، وسنعمل لتحديد المسار الأفضل للمضي قدما من أجل جلب الأمن والفرص والاستقرار المنشود إلى المنطقة".

وكان نتنياهو أعلن أنه سيفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت في حال جرى إعادة انتخابه وشكل حكومة جديدة.

 

ولفت نتنياهو خلال مؤتمر صحفي إلى أن "ضم غور الأردن سيكون خطوة أولى إذا فزت في الانتخابات"، مؤكدا أنه سيضم مستوطنات أخرى بعد نشر خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام، والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".


وأوضح نتنياهو خلال مؤتمر صحفي، أنني "أريد فرض السيادة الإسرائيلية على عدد كبير من المستوطنات بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية"، مضيفا أن "مناطق غور الأردن وشمال البحر الميت وهضبة الجولان، هي الحزام الأمني المهم لنا في الشرق الأوسط"، على حد قوله.


وأشار نتنياهو إلى أنه سيقدم للكنيست المقبل مشروعا كاملا، لنشر مستوطنات في منطقة غور الأردن، مضيفا أن "الجيش الإسرائيلي ملزم بالتواجد في كل مناطق غور الأردن".

التعليقات (0)