سياسة عربية

برلمانيون عراقيون يرفضون إنشاء الكويت جزيرة في "خور عبدالله"

مفاوضات مستمرة بين البلدين لحل الموضوع - كونا
مفاوضات مستمرة بين البلدين لحل الموضوع - كونا

أبدى وفد برلماني عراقي مكلف بمتابعة ملف ترسيم الحدود البحرية بين العراق والكويت، الأحد، رفضه لمشروع الكويت إنشاء جزيرة بحرية في منطقة "خور عبد الله".

ويرى العراق أن تلك الخطوة ستؤثر على ترسيم الحدود غير المرسومة بين البلدين، بينما تقول الكويت إن بناء منصة بحرية هو "حق سيادي" لها، باعتبارها تقع في مياهها الإقليمية، على حد قولها.

ووصل الوفد العراقي إلى محافظة البصرة، الأحد، وهو مكون من لجنتي الأمن والدفاع والخدمات، بهدف الاطلاع على الخطوات الكويتية لإنشاء الجزيرة.

وقال عضو الوفد، مضر خزعل، خلال مؤتمر صحفي، إن "الوفد يرفض المشروع الكويتي رفضًا قاطعًا".

وأضاف أن "المنطقة التي تسعى الكويت إلى إنشاء جزيرة بحرية فيها يعتمد عليها العراق في تجارته الدولية مع العالم".

وتابع: "مياه العراق وسواحله خطوط حمر غير خاضعة للمساومة ولا نسمح بالمساس بها والتجاسر عليها، ولا يمكن التغافل عن أية خطوة مريبة يُراد بها سلب سيادة العراق على أرضه ومياهه وأجوائه".

 

اقرأ أيضا: توتر عراقي كويتي بسبب "ميناء".. ودعوة لإلغاء اتفاقية حدودية

و"خور عبد الله" هي اتفاقية دولية حدوديّة بين العراق والكويت، وقعتها حكومتا البلدين عام 2012، بغرض "التعاون في تنظيم الملاحة والمحافظة على البيئة البحرية في الممر الملاحي في خور عبد الله".

في وقت سابق، قالت وزارة الخارجية العراقية، إن اختلافا قانونيا مع الكويت حول تفسير مسألة تتعلق بالحدود البحرية، أدى لإرسال رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، في بيان، إن "هناك اختلافا قانونيا مع الكويت في تفسير مسألة تتعلق بالحدود البحرية بين البلدين".

وأوضح أن الاختلاف "في تفسير موقع حدودي نحن نسميه (منصة)، والجانب الكويتي يسميه (جزيرة)، بوصفها خط الأساس المعتمد في رسم الحدود البحرية بين البلدين في نقطة معينة بعد الدعامة 162 في خور عبد الله".

وأشار إلى أن "مفاوضات تجري بين البلدين حول وجهة النظر المحددة".

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الإثنين، 09-09-2019 10:52 ص
الصين.. نموذج الدولة البوليسية التي يريدها ولي العهد. قبل اذا هوا يريد او لا يريد من هوا اصلاً منغولي عيناة فيها فراغ وانفة مثل منقار الصقر وراسة مطعوج وديوث لا يقارن بصين ولا بغير الصين هوا الان زرع خازوق بين الكويت والعراق وستغل غياب اميرها في حالة مرضية