ملفات وتقارير

خمس العرب أميّون.. والإناث الأسوأ حالا (إنفوغرافيك)

عوامل اجتماعية واقتصادية كثيرة تؤثر في نسبة الأمية عربيا- جيتي
عوامل اجتماعية واقتصادية كثيرة تؤثر في نسبة الأمية عربيا- جيتي

يحتفل العالم اليوم بيوم محو الأمية، في وقت يهدد فيه خطر الاندثار نحو 50 من اللغات في العالم، في حين يستخدم البشر على الإنترنت 5% فقط من 7 آلاف لغة حول العالم.


ويفتقر قرابة الـ40% من سكان العالم إلى التعليم باللغات التي يتحدثون بها أو يفهمونها، ما يشكل عقبة كبيرة أمام جهود محو الأمية في العالم.


عربيا، تشارك عوامل متعددة في وجود نسبة كبيرة من الأميين، أكثرهم من الإناث، وذلك لعوامل اقتصادية وثقافية واجتماعية، أبرزها التفكك الأسري والتقاليد الاجتماعية والفقر والبطالة.


وتاليا رسم توضيحي لواقع الأمية في العالم العربي:

 

 

التعليقات (2)
عبد العليم
الأحد، 08-09-2019 05:54 م
في ظل الانفتاح الفج والتقدم التيكنولوجي وانتشار ثقافة شيك يور بمبم والتضييق على المعلمين والعلماء وغلق الكتاب والتحكم بالمساجد قد يتضاعف هذا الرقم في فترة وجيزة...من كان يصدق أن بلدان العلماء والأدباء والشعراء ودين الاسلام تعج بالأمية والجهل ..منهم لله لاسايبين البشر تعيش ولا سايبينها تتعلم ...في حين اطلب مسكن ومن صيدلية تنزل عليك العروض بكل أنواع المخدرات يمكن حتى الغير معروفة والغير محصية في البتاع...
حمزة
الأحد، 08-09-2019 03:39 م
خير وبركة نحمده ونشكره عشان كده الناس بتستنفد كل الوسائل من غير فايدة ..وقالك لعوامل اقتصادية ثقافية واجتماعية نسي تأثير الارهاب والمناخ وجودة التربة... وغفل عن السبب الوحيد والرئيسي وهي النخبة السياسية اللي لا بتتفطم عن أمهاتها الاستعمارية ولا بتعدي سن المراهقة وتوصل لسن البلوغ والرشد..

خبر عاجل