سياسة دولية

غوتيريش يجدد دعوته لمحاسبة المتورطين في قتل خاشقجي

قتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول- جيتي
قتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول- جيتي

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، دعوته لمحاسبة المتورطين في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. 

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الأمين العام استيفان دوغريك، خلال مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك، والذي يأتي قبل نحو شهر من حلول الذكرى الأولى لمقتل خاشقجي. 

وكان المتحدث الرسمي يرد على أسئلة الصحفيين بشأن انتقادات وجهتها منظمات حقوقية دولية للأمم المتحدة لموافقتها على استضافة ملتقى للشباب يوم 23 من الشهر الجاري، وذلك بالشراكة مع مؤسسة يشرف عليها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. 

وقال المتحدث الرسمي للصحفيين: "الأمين العام كان واضحا منذ البداية وهو قد أكد مرارا على ضرورة إعمال مبدأ المحاسبة في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي". 

وحول تورط الأمم المتحدة في تلميع صورة ولي العهد السعودي من خلال الشراكة مع مؤسسة يشرف عليها، قال المتحدث: "هذا الحدث تم ترتيبه من خلال مبعوث الأمم المتحدة للشباب، والأمين العام من جانبه أكد مرارا ضرورة تطبيق مبدأ المحاسبة في جريمة مقتل الصحفي السعودي".

 

اقرأ أيضا: منظمة أمريكية تبدأ بنشر وثائق رسمية عن مقتل خاشقجي

ومن المقرر أن يعقد مبعوث الأمم المتحدة المعني بقضايا الشباب، جايثما ويكراماناياك، ورشة عمل لـ 300 شاب، في 23 أيلول/ سبتمبر الجاري، بنيويورك، أي قبل 10 أيام فقط من الذكرى الأولى لمقتل خاشقجي، بالشراكة مع مؤسسة "مسك"، وهي منظمة ثقافية خاصة يشرف عليها ولي العهد السعودي. 

وقتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي وأثارت استنكارًا واسعًا لم ينضب حتى اليوم. 


وقبل أسابيع، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريرًا أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، من 101 صفحة، وحمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمدا، مؤكدة وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان. 


وذكر تقرير كالامار أن "مقتل خاشقجي هو إعدام خارج نطاق القانون، تتحمل مسؤوليته السعودية". 

 

كما أوضح أن العقوبات المتعلقة بمقتل خاشقجي يجب أن تشمل ولي العهد السعودي وممتلكاته الشخصية في الخارج، داعياً الرياض إلى الاعتذار من أسرة خاشقجي أمام الرأي العام، ودفع تعويضات للعائلة. 

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الثلاثاء، 03-09-2019 07:01 م
أخطأ ألأمين العام للأمم المتحدة غوتيرش بإستضافة ملتقى الشباب بالشراكة مع مؤسسة يشرف عليها القاتل الجبان محمد بن سلمان. يستحق ألأمين العام إنتقادات وأكثر من إنتقادات من قبل منظمات حقوقية دولية. جريمة مقتل الصحفى الخاشقجى واضحة المعالم وكلها تشير إلى القاتل بأنه محمد بن سلمان لا غير. لماذا يقوم أمين عام ألأمم المتحدة ألتى أنشئئت لترعى العدالة وحقوق ألإنسان، بمشاركة مؤسسة قاتل أرعن. لقد أخطأ ألأمين العام بهذا الفعل.