سياسة دولية

اليابان تحذف كوريا الجنوبية من "القائمة البيضاء".. لماذا؟

 اليابان لم تستجب لأي من مطالب كوريا الجنوبية بشأن إلغاء القرار- جيتي
اليابان لم تستجب لأي من مطالب كوريا الجنوبية بشأن إلغاء القرار- جيتي

قررت اليابان حذف كوريا الجنوبية من قائمة الأفضلية التجارية "القائمة البيضاء" بعد نحو 15 عاما من إضافتها، في خطوة ستعمق الخلاف بين البلدين.

 

ومن المقرر أن يبدأ سريان القرار ابتداء من اليوم الأربعاء، وسيترتب عليه تقييد صادرات طوكيو إلى سيئول على نطاق واسع، كما سيتوجب على المصدرين اليابانيين الحصول على تراخيص لكل حالة تصدير على حدة لمئات من المواد الصناعية ذات الأغراض المزدوجة والتي يمكن استخدامها في إنتاج الأسلحة.

 

واتخذت الحكومة اليابانية القرار يوم 2 آب/أغسطس الجاري، وأصدرت عقبه مشروع قانون منقحا من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ اليوم الأربعاء.


وطالبت الحكومة الكورية الجنوبية اليابان بإلغاء القرار في عدة مناسبات، غير أن اليابان لم تستجب لأي من مطالب كوريا الجنوبية.

وحاول رئيس الوزراء الكوري الجنوبي "لي ناك- ون"، الثلاثاء إقناع اليابان برفع قرارها، قائلا إنه في المقابل قد تعيد الحكومة الكورية الجنوبية النظر في إنهاء اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية مع اليابان، بيد أن اليابان لم تقبل الاقتراح الكوري هذا.

 

وبدأت العلاقات بين سيئول وطوكيو في التدهور في أواخر العام الماضي عقب خلاف دبلوماسي بشأن تعويض العمال الذي تم استخدامهم بنظام السخرة خلال الحرب العالمية الثانية أثناء احتلال اليابان لكوريا.

وتفاقم هذا التدهور الأسبوع الماضي عندما أعلنت كوريا الجنوبية عن إلغاء اتفاقية لتبادل معلومات المخابرات مع اليابان على الرغم من ارتفاع حدة التوتر مع كوريا الشمالية وزيادة التحدي الذي تمثله الصين في المنطقة.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، بحسب رويترز، إن هذا الخلاف "ألحق ضررا كبيرا باحتمال استمرار اتفاقية تبادل المعلومات"، لكنه أضاف "لم نفقدها بشكل كامل.. نأمل أن تكون هناك فرص لاستعادتها".

وقال المسؤول بشأن التدريبات التي أجرتها كوريا الجنوبية يوم الأحد "نرى أن هذه التدريبات بالذات غير مفيدة.

"هذه أفعال لا تسهم في حل المشكلة. إنها ببساطة تؤدي إلى تفاقهما. سنكون ممتنين إذا سمح الجانبان بتهدئة الأمور والعودة بجدية" إلى المفاوضات.

 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 28-08-2019 12:16 م
الصين اكبر مستفيد من الصراع و الخلاف بينكم