سياسة عربية

نظام الأسد: تركيا تتحمل مسؤولية "ما سيجري بإدلب"

ترقب للتطورات في إدلب التي تضم نقاط مراقبة تركية وملايين المدنيين - جيتي
ترقب للتطورات في إدلب التي تضم نقاط مراقبة تركية وملايين المدنيين - جيتي

حمل النظام السوري تركيا مسؤولية ما "سيحدث في إدلب"، رغم تأكيد حليفته موسكو استمرار تعاونها مع أنقرة بشأن وضع المحافظة.

والخميس، قال مساعد وزير خارجية النظام أيمن سوسان، في تصريح لقناة "روسيا اليوم"، إن تركيا "لم تلتزم بأي من اتفاقات سوتشي بشأن إدلب".

وأضاف أن النظام افتتح ممرا لخروج المدنيين بشكل آمن، محذرا "من يعيق ذلك بأي شكل من الأشكال، سواء من المجموعات الإرهابية أو من يقف وراءهم، وتحديدا النظام التركي، فإنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن حياة هؤلاء المدنيين".

وتابع سوسان بأن "أي وجود أجنبي" دون موافقة النظام هو "غير مشروع"، مؤكدا مضي قواته وداعميه في إدلب.

اقرأ أيضا: رغم تطمينات موسكو.. تحذيرات من صدام بين روسيا وتركيا بإدلب

في المقابل، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الخميس: "نعتبر أنه من الضروري الالتزام بكل الاتفاقيات الخاصة بإدلب، والتي تهدف إلى مواصلة محاربة الإرهاب، وفي الوقت نفسه ضمان أمن المدنيين".

وأضافت، بحسب روسيا اليوم: "في هذا السياق سنواصل التعاون مع تركيا في إطار مذكرة سوتشي، التي تم التوصل إليها في 17 أيلول/ سبتمبر 2018".

وتنص المذكرة التي تم توقيعها في سوتشي على سحب المسلحين للأسلحة الثقيلة والمتوسطة على مسافة 20 كيلومترا من المنطقة منزوعة السلاح في إدلب.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش السوري استأنف عملياته العسكرية ضد إدلب الأسبوع الماضي، متهما تركيا بعدم الوفاء بالتزاماتها.

التعليقات (1)
الشامي المكلوم
الخميس، 22-08-2019 07:14 م
بتاريخ 24 يوليو 1920، دخل جيش الإستعمار الفرنسي مدينة دمشق بعد معارك شرسة مع أحرار سوريا واعلنوا حكومة سورية خاضعة لهم باليوم التالي بزعامة علاء الدين الدروبي. في ذلك الوقت من كان يقوم بتعليق صورة تجمع علاء الدروبي مع الجنرال جورج كليمنصو كان الشعب يعتبره خائناً خيانة عظمى بل إن أبطال حوران قاموا باغتيال علاء الدروبي في مثل هذه الأيام من أغسطس عام 1920. مع مرور الوقت ، انتشرت النذالة و الدناءة فصرنا نرى حواجز الجحوش "التعبير الأدق عن الجيوش" ترتفع فيها صورتي علاء النصيري و كليمنصو الروسي . ألا فليخسأ الخاسئون الذين قتلوا العباد و دمَروا البلاد و نشروا الفساد .