سياسة عربية

التلفزيون الموريتاني يثير جدلا بشأن "إنجازات" الرئيس السابق

نفى التلفزيون الحكومي إيقاف الملفات التي أعدها لإنجازات عشرية الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز- جيتي
نفى التلفزيون الحكومي إيقاف الملفات التي أعدها لإنجازات عشرية الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز- جيتي

أثار بيان أصدره التلفزيون الموريتاني الرسمي الأربعاء، جدلا واسعا في البلاد، ما دفع إدارة التلفزيون لحذفه من صفحاتها على موقع التواصل الاجتماعي بعد نشره بساعات.


وأصدر التلفزيون الحكومي فجر الأربعاء بيانا نفى فيه أن يكون قد أوقف بث سلسلة ملفات كان قد أعدها عن "الإنجازات" التي تحققت خلال العشرية التي تولى فيها الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز السلطة في البلاد.


وتابع التلفزيون في بيان الذي اطلعت عليه "عربي21": "تداولت بعض المواقع الإلكترونية مؤخرا إشاعة ممجوجة وكاذبة مفادها أن التلفزة الموريتانية قد أوقفت بث الملفات الإخبارية ذات الصلة بالعشرية الرئاسية المنصرمة، وهذا الإدعاء يفتقد للأسف للسند المنطقي والموضوعي، بل وتكذبه الوقائع الملموسة".


وأردف البيان: "قناة الموريتانية بثت أربعة ملفات عن العشرية، وتناولت هذه الملفات مواضيع الصيد والتهذيب الوطني، والصحة وتدخلات الوكالة الوطنية تضامن، وهي ذاتها المواضيع التي تم بثها خلال حصة البث المواكبة لفعاليات تنصيب الرئيس الجديد للبلاد".

 

اقرأ أيضا: الرئيس المنتخب يعين رئيسا جديدا للحكومة في موريتانيا


وشدد البيان على أن "قناة الموريتانية رغم ما يحاك ضدها من ادعاءات ومن حملات التشويه الهادفة إلى النيل من سمعتها كقناة رسمية، ملتزمة وواعية بأدوارها التنموية وإنارة الرأي العامـ حول القضايا الجوهرية للوطن، وتسليط الضوء على مكامن القوة والضعف، وستظل ملتزمة بهذا الدور الطلائعي ومؤمنة برسالتها النبيلة خدمة للوطن والمواطن".


وقد ثار الجدل في موريتانيا إثر وصف بيان التلفزيون الرسمي للرئيس الموريتاني المنتخب محمد ولد الغزواني بـ"الرئيس الجديد"، بدل "رئيس الجمهورية" التي هي الصفة المعتمدة لدى الإعلام الرسمي.


تفاعل واسع


وهو ما دفع إدارة التلفزيون لحذف البيان الذي صدر فجرا وخارج وقت الدوام الرسمي، من على منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ساعات، ما نتج عنه تفاعل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بموريتانيا.


وكتب الإعلامي ومدير وكالة الأخبار الموريتانية الهيبة الشيخ سيداتي على صفحته بموقع  "فيسبوك": "بالمناسبة لقب الرئيس الجديد، هو بالضبط ما تطلقه المعارضة التي لا تعترف بالنتائج على الرئيس محمد ولد الغزواني، ما تناقله البعض عبر هذا الفضاء هو وقف شهادات الوزراء، وهو الأمر الذي تجاهله بيان التلفزيون وكذب عنه بأنه قدم ملفا عن الصيد خلال العشرية".


وكتب النائب في البرلمان محمد الأمين سيدي مولود على صفحته بموقع "فيسبوك"، معلقا على الموضوع: "بيان قناة (الزعزعزعة) الممولة من مال الشعب، رغم ركاكته معنى ومبنى، لم يكن حول مآسي المنقبين، ولا ضحايا حوادث السير، ولا أزمة العطش، ولا تغطيات حول أمن المواطن، بل كان اعتذاريات حول تمجيد القطاعات التي أجمع الجميع على ضعفها وحاجتها للتغيير خاصة التعليم والصحة، فأي حصاد للعشرية يتعلق بالتعليم يستوجب إعداد ملفات إشادة والدفاع عن تهمة عدم بثها؟!".

 

اقرأ أيضا: الرئيس الموريتاني المنتخب يؤدي اليمين لتسلم منصبه


وكتب مدير صحيفة زهرة شنقيط سيد أحمد ولد باب: "لو كان الأمر بيدي لكانت نشرة الثامنة صباحا مفتتحة بخير تعيين مدير جديد للتلفزيون بعد إعفاء مديرها السابق".


أما الإعلامي أحمد محمد المصطفى فكتب: "تبدو إدارة قناة الموريتانية tvm.mr غاضبة جدا من القول إنها تخلت عن الثناء على العشرية، ضنت على ولد الغزواني بمجرد ذكره بالاسم، يكفيه (الرئيس الجديد)، وما زال التركيز على الرئيس القديم".


وتابع: "أكبر مغالطة خلال العشرية الحالية، والتي قبلها، والآتية بعدها، هي قول الموريتانية إنها كانت أو ستكون منبرا صادحا بالحقائق الملموسة".


والخميس الماضي تسلم الرئيس الموريتاني المنتخب محمد ولد الغزواني رسميا السلطة، في حفل حضره قادة 10 دول إفريقية، فيما غادر الرئيس السابق محمد ولد الغزواني البلاد، في رحلة تقوده إلى تركيا ودول أوروبية.


ويترقب الموريتانيون الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة، وذلك بعد 6 أيام من تقديم الحكومة السابقة استقالتها.

التعليقات (0)