سياسة عربية

تصاعد معدلات التضخم بالسودان خلال الشهر الماضي

يأتي صعود نسب التضخم بالتزامن مع حالة عدم اليقين السياسي التي شهدتها السودان- جيتي
يأتي صعود نسب التضخم بالتزامن مع حالة عدم اليقين السياسي التي شهدتها السودان- جيتي

تصاعدت معدلات التضخم في السودان إلى 52.59 بالمئة خلال تموز/ يوليو الماضي، مقارنة مع 47.78 بالمئة في حزيران/ يونيو من العام الجاري.


وقال الجهاز المركزي للإحصاء السوداني في بيان له إن "زيادة التضخم تعود إلى ارتفاع أسعار مجموعة السلع الغذائية"، لافتا إلى أن "معدل التضخم في المناطق الريفية للشهر الماضي بلغ نحو 54.14 بالمئة، بنسبة أعلى من المناطق الحضرية".


وتستهدف الموازنة السودانية للعام الجاري، إبقاء معدل التضخم في حدود 27 بالمئة، مع معدل نمو 5.1 بالمئة من الناتح المحلي الإجمالي، مقارنة مع 4 بالمئة في 2018.

 

اقرأ أيضا: السعودية تودع 250 مليون دولار في البنك المركزي بالسودان


ويأتي صعود نسب التضخم، بالتزامن مع حالة عدم اليقين السياسي التي شهدتها البلاد حتى الشهر الماضي، واستمرار تراجع أسعار صرف العملة المحلية (الجنيه)، مقابل الدولار.


ويعاني السودان من أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية مقابل الدولار الواحد.


ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة، ضمن أزمة الحكم منذ أن عزلت قيادة الجيش السوداني الرئيس البشير من الرئاسة في 11 نيسان/ أبريل الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

التعليقات (0)

خبر عاجل