سياسة عربية

مصدر لـ"عربي21": الرياض تضغط للإطاحة بقادة بالجيش اليمني

مصدر: الأحمر تقبل على مضض إملاءات السعودية رغبة منه في تحريك ملف العمليات العسكرية ضد المتمردين الحوثيين- أرشيفية
مصدر: الأحمر تقبل على مضض إملاءات السعودية رغبة منه في تحريك ملف العمليات العسكرية ضد المتمردين الحوثيين- أرشيفية

كشف مصدر عسكري يمني عن ترتيبات تجريها السعودية مع قيادة الجيش اليمني وسط ضغوط تمارس على الأخيرة لإحداث تغييرات داخل قواتها.


وقال المصدر لـ"عربي21" مشترطا عدم الإفصاح عن اسمه، الأربعاء، إن ترتيبات عسكرية تقوم بها الرياض مع قيادة الجيش، وإن اجتماعات مكثفة عقدت في محافظة مأرب (شرق البلاد) على مستوى القيادات العسكرية في زارة الدفاع.


وتابع: "عقدت لقاءات أخرى بين قيادة الجيش اليمني مع قائد القوات السعودية التي تسلمت ملف العمليات العسكرية من القوات الإماراتية بعد إعلان انسحابها في وقت سابق من الشهر الجاري".


وأكد المصدر العسكري أن هناك توجها سعوديا لدعم جبهات القتال التابعة للقوات الحكومية ضد الحوثيين بأسلحة وعتاد حربي.


وأشار المصدر إلى أنه مقابل هذا الدعم لقوات الجيش، فإن هناك ضغوطا تمارس على قيادة الجيش للإطاحة بعدد من قادة الألوية والمناطق العسكرية وتعيين أخرى تحظى بقبول لدى السعوديين.


وبحسب المصدر ذاته فإن القيادة العسكرية اليمنية بينها الفريق الركن علي محسن الأحمر، تقبل على مضض إملاءات المملكة، رغبة منها في تحريك ملف العمليات العسكرية ضد المتمردين الحوثيين تمهيدا لحسم المعركة ضدهم، على حد قول المصدر.


وكان مصدر أمني يمني صرح لـ"عربي21"، مطلع تموز/ يوليو الجاري، بأن القوات الإماراتية المتواجدة في مدينة مأرب الغنية بالنفط، شرق اليمن، سحبت جنودها وعتادها من جبهة صرواح، التي كانت تشرف عليها غرب مأرب.

 

اقرأ أيضا: مصدر يمني لـ"عربي21": الإمارات قررت سحب قواتها من مأرب


ونهاية حزيران/ يونيو الماضي، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين إماراتيين قولهم إن بلادهم شرعت في تقليص قواتها في مدينة عدن، حيث مقر الحكومة المعترف بها في جنوب اليمن، بسبب التهديدات الأمنية الناتجة عن تزايد التوتر بين إيران والولايات المتحدة.

التعليقات (1)
شكري
الجمعة، 26-07-2019 09:14 ص
احذروا من تكتيكات الهمج ومحاولاتهم الاستعمارية ..يرجع عبده ويباشر عمله داخل بلده بكل حرية وخارج بلده بعيدا عن الخليج لايجاد حلول عملية للمهزلة التي طالت...

خبر عاجل