سياسة دولية

طهران تشكر الرياض لإعادة سفينة إيرانية رست بجدة

أنباء تقول إن السعودية رفضت الإفراج سابقا عن السفينة بسبب خلاف على كلفة الإصلاح- واس
أنباء تقول إن السعودية رفضت الإفراج سابقا عن السفينة بسبب خلاف على كلفة الإصلاح- واس

قدمت طهران الشكر للمملكة العربية السعودية اليوم الأحد، بعد إعادة سفينة إيرانية كانت رست في ميناء جدة، في أيار/مايو الماضي بسبب خلل فني.

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي: "نثمن جهود سلطات السعودية وسويسرا وعمان لضمان العودة الآمنة لناقلة النفط الإيرانية هابينس1".

وسبق لوسائل إعلام إيرانية أن قالت هذا الشهر: إن السعودية غريمة إيران، تمتنع عن التصريح للسفينة بالمغادرة، بسبب خلافات على دفع كلفة الإصلاح.

 

يأتي هذا في ظل أزمة ناقلة النفط البريطانية المحتجزة في إيران، ودعوة عمان لإيران بالإفراج عنه و الطلب من "جميع الأطراف إلى ضبط النفس".

 

إقرأ أيضا: مسقط تدعو إيران للإفراج عن الناقلة البريطانية ولضبط النفس


وفي بيان نقلته وسائل إعلام عمانية قال وزارة الخارجية العمانية إن "السلطنة تتطلع إلى قيام الحكومة الإيرانية بإطلاق سراح السفينة البريطانية وندعو الجميع إلى حل الخلافات بالطرق الدبلوماسية".

وأضافت: "سلطنة عمان تتابع باهتمام بالغ حركة الملاحة في مضيق هرمز وتدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس"، ودعت إلى "عدم تعريض مضيق هرمز إلى مخاطر تؤثر على حرية الملاحة".

وفي سياق متصل، قال المدير العام للموانئ والملاحة البحرية في إقليم هرمزجان الإيراني إن جميع أفراد طاقم الناقلة البريطانية ستينا إمبيرو التي يحتجزها الحرس الثوري بخير.

التعليقات (0)