سياسة دولية

CNN: إيران تستخدم أسلوب العصا والجزرة مع الغرب

الحرس الثوري أعلن الجمعة احتجاز سفينة بريطانية في مضيق هرمز- جيتي
الحرس الثوري أعلن الجمعة احتجاز سفينة بريطانية في مضيق هرمز- جيتي

علقت شبكة "سي أن أن" الأمريكية على التوتر الأخير بين الغرب وإيران، على خلفية إعلان الأخيرة احتجاز ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، مساء الجمعة.


وقال محلل شؤون مكافحة الإرهاب في الشبكة فيليب ماد، في تعليق له، إن السلطات الإيرانية تستخدم أسلوب "العصا والجزرة" في طريقة تعاملها مع الغرب.


وأوضح ماد قائلا: "الأمر بسيط، لدينا أسلوب العصا والجزرة وسط كل ما يجري، الإيرانيون الأسبوع الجاري ألمحوا إلى إمكانية إجراء محادثات مع أمريكا، ويحاولون الضغط على الأوروبيين ليضغطوا على الأمريكيين، وهذه الجزرة".


وأضاف: "في الوقت ذاته يقولون: لنمضي قدما في رفع معدلات تخصيب اليورانيوم. الإيرانيون يقولون لنا: إذا لم تريدوا الجزرة، فإننا أولا، نستطيع رفع أسعار النفط، وذلك عبر غلق خطوط الشحن البحري، وثانيا، قد نرفع أكثر من تخصيب اليورانيوم الأمر الذي سيقودكم (أمريكا) للسؤال: هل أنتم (الإيرانيون) بالطريق لبناء قنبلة؟".


وأردف ماد قائلا: "هذه لحظة نادرة يقول لنا فيها الخصوم ما سيقومون به وما هي نيتهم، الإيرانيون وعلى مستوى عال صرحوا علانية بأنهم قد يغلقون مضيق هرمز إن تطلب الأمر ذلك، وقد قاموا بذلك سابقا في الثمانينيات، ولن تكون المرة الأولى التي يقومون فيها بمثل هذا الأمر".

 

اقرأ أيضا: إيران تحتجز ناقلة نفط بريطانية ولندن وواشنطن تعلقان

وكان الحرس الثوري أعلن الجمعة أنه احتجز ناقلة نفط بريطانية؛ لعدم اتباعها قواعد الملاحة الدولية.
وقال الحرس في بيان على موقعه الإلكتروني إنّ القوات البحرية التابعة له وبطلب من "سلطة الموانئ والبحار في محافظة هرمزجان" احتجزت الناقلة بسبب "عدم احترامها للقانون البحري الدولي".


وأوضح البيان المقتضب أنّ السفينة ستينا إمبيرو "اقتيدت بعد السيطرة عليها إلى الساحل حيث تمّ تسليمها إلى السلطة من أجل بدء الإجراءات القانونية والتحقيق".

التعليقات (0)

خبر عاجل