سياسة عربية

مسؤول كازاخي يعلق على حادثة الاعتداء على مهندسين عرب

نوغايف: المشكلة تعود إلى فروقات ظروف العمل- (متداولة على تويتر)
نوغايف: المشكلة تعود إلى فروقات ظروف العمل- (متداولة على تويتر)

علق رئيس مقاطعة أتيراو بجمهورية كازاخستان، نورلان نوغايف على حادثة الاعتداء على مجموعة من المهندسين والعمال العرب في البلاد قائلا إن "سبب الشجار الجماعي بين العمال المحليين والأجانب الذي وقع في حقل تينغيز للنفط والغاز يعود لاختلافات بين ظروف العمل".

وبحسب ما نقلت "روسيا اليوم" عن وكالة "إنترفاكس" قال: "ظهرت هذه المشكلة بسبب ظروف العمل المختلفة، هذه هي المسألة النظامية، التي يجب أن تحلها رئاسة هذه الشركة والشركات الأخرى".

وأضاف: "يجب على المستثمرين أن يفهموا ضرورة مراعاة قوانين الدولة التي يعملون فيها، بالإضافة إلى مراعاة القيم الأخلاقية وعدم إهانة كرامة أحد".

وتعرض مجموعة من المهندسين والعمال العرب لحادث اعتداء في كازاخستان بينهم أردنيون وفلسطينيون ما دفع بسفارة بلدانهم إلى طلب توفير الحماية الأمنية لهم، ومتابعة المسؤولين عن الاعتداء.

 

اقرأ أيضا: الاعتداء على عمال ومهندسين عرب بكازاخستان (شاهد)

في هذا الصدد، قال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، السبت، إن الوزارة تتابع من خلال السفارة في نور سلطان، حادثة الاعتداء على مجموعة من المهندسين العرب بينهم أردنيون في كازاخستان.

وأوضح "القضاة"، أن السفير الأردني في كازاخستان ومنذ ورود أنباء الاعتداء، والتي وقعت بمخيم لشركة "المقاولون المتحدون" (سي سي سي) في مدينة تينغيز، والتي تبعد عن العاصمة نور سلطان نحو 2200 كيلومتر، طلب بصورة رسمية من السلطات المختصة في كازاخستان اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير الحماية الأمنية الفورية للمواطنين الأردنيين هناك.

وأكد الناطق الرسمي أن السلطات هناك تجاوبت مع طلب السفارة الأردنية، وأن الأمور أصبحت تحت سيطرة الأمن، مشيرا إلى أنه تم العمل على نقل كافة المواطنين من تلك المنطقة إلى منطقة أتراو قرب مركز المحافظة.

وجاء الاعتداء بعد صورة نشرها أحد العرب العاملين هناك لفتاة كازاخية تعمل معه، اعتذر عنها لاحقا في مقطع مصور.

التعليقات (4)
العربي اليقظان
الإثنين، 01-07-2019 07:46 ص
مهاجمة العرب في النت إما أن تصدر من عربي جاهل يقوم بجلد الذات لشعبه و إما من عدو حاقد يتقن اللغة العربية و يريد تشويه صورة العرب لهدف أبعد . ما حصل في كازاخستان لم تتضح أسبابه بعد فلا داعي للتسرع في إطلاق الأحكام . سافرت كثيراً في العالم ، و بشكل عام وجدت أن أغلب العرب جيدون في الغربة و بناءون و بالطبع هنالك قلة سيئة لكن غالبية الصورة مشرقة رغم جهود المفسدين لتشوية سمعة العرب .
مع كزخستان
الأحد، 30-06-2019 06:22 م
بالفلسطيني، إخلعوا جلدهم للعمال العرب على القضبان للمعتدي على أهالي كزخستان،لماذا العمال العرب لم يقدموا العامل المعتدي للكزخستانين ليلقى عقابه، يستهالوا الكتلي.
هادي
الأحد، 30-06-2019 02:52 م
صحتين و عافية للعرب الجرب على الكتله يللي اخذوها. هم رايحين هناك يشتغلوا ولا يصوروا افلام بورنو للبنات؟ رايحين هونيك و معهم زبالتهم!
مسلم
الأحد، 30-06-2019 12:49 م
في قضية الشرف لايقبل الاعتذار ........على اللبناني المنحل اخلاقيا ان يدفع الثمن لوحده .في اعتقاده ان كازاخستان هي بلاد الهيشك بيشك وانه سوف يمجد بما فعل . العرب شعوب بدائية مهما تعلموا .