سياسة عربية

القرضاوي ومشعل في بيت عزاء مرسي بالدوحة (شاهد)

القرضاوي ظهر إلى جوار مشعل في بيت عزاء مرسي- نشطاء
القرضاوي ظهر إلى جوار مشعل في بيت عزاء مرسي- نشطاء

شارك العلامة الشيخ يوسف القرضاوي، ورئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس خالد مشعل في بيت عزاء أقيم للرئيس الراحل محمد مرسي في العاصمة القطرية الدوحة.


وظهر القرضاوي إلى جانب مشعل في بيت العزاء الذي أمته شخصيات سياسية واعتبارية، وناشطون عرب من المقيمين في قطر.

والإثنين، أعلن التلفزيون المصري وفاة مرسي، إثر تعرضه لنوبة إغماء أثناء محاكمته، في قضية "التخابر مع حماس".


والثلاثاء، كشف عبد المنعم عبد المقصود، محامي مرسي عن دفن جثمانه في الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي، بأحد مقابر شرقي العاصمة القاهرة، بعد أقل من 24 ساعة على وفاته، بحضور أسرته وتواجد أمني كثيف.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: مرسي قُتل وسنقاضي نظام السيسي بالمحاكم الدولية

وبعد ساعات من دفنه "سرا" في مصر، تتواصل إقامة صلوات الغائب على روحه في دول عديدة، تتقدمها تركيا وفلسطين، الأردن، سوريا، السودان، تونس وقطر، وباكستان، ولبنان، وبلجيكا.


فيما لم يتمكن أنصاره في مصر من أدائها بأي من المساجد البارزة لتشديدات أمنية، إلا بعض الأهالي في مسقط رأسه بقرية العدوة بمحافظة الشرقية (شمال).


ما دعا أحمد مرسي، النجل الأكبر للرئيس الأسبق للكتابة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "رجاءً صلوا على أبي الحبيب صلاة الغائب ولو بأسرتك في بيتك وحسبنا الله ونعم الوكيل".

 

وفيما يلي مقتطفات مما قاله مشعل عن مرسي خلال العزاء:


?"عندما كان الرئيس محمد مرسي في سدة الحكم كانت هناك مقترحات غربية ولربما حركها الإسرائيليون أرسلت إلى مصر لتقول للرئيس مرسي أن يأخذ غزة ونعمل على حل جميع مشاكلها بشرط إذا انطلق صاروخ من غزة تتحمل القاهرة المسؤولية عن ذلك؛رفض الشهيد مرسي ورفضت قيادة الإخوان في القاهرة ورفضت قيادة حماس ولن يقبل أحد أن يبيع أو يشتري على حساب مصر ولا على حساب فلسطين؛ وكما قلناها مع أشقائنا في الأردن " الأردن هي الأردن؛ وفلسطين هي فلسطين" ونقولها "فلسطين وغزة هي فلسطين وغزة ومصر وسيناء هي مصر وسيناء".


"نحن أمة واحدة ونحترم قواعد الأصول والرئيس مرسي بريء من هذه الاتهامات لقي ربه ثابتا على الجمر لم يبع ولم يشتري" فلسطين هي فلسطين ومصر وسيناء" 

"الرئيس مرسي رجل وقف مع قطاع غزة ووقف مع القدس ومع الأقصى المبارك؛ وللأسف يأتي بعد ذلك أصوات فلسطينية تتهم فيها الرئيس مرسي ليس عندما كان في سدة الحكم وإنما بعد أن أصبح حبيس السجن لتفتري على الرئيس مرسي وأنه "وافق على مشروع ضم جزء من سيناء إلى قطاع غزة لتكوين دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة"؛ والله العظيم الذي لا إله إلا هو وفي مقام الموت أقول إن هذا كذب على الرئيس مرسي ".

"الرئيس مرسي دافع عن قضايا الأمة ونحن اليوم نفتقد الرئيس مرسي؛ وهو رجل عظيم وكان دائم الدفاع عن فلسطين عندما كان نائبا في البرلمان المصري ومن مواقعه المعروفة آنذاك كان مع فلسطين مواكبا لنضال شعبها وصموده ومقاومته وله صفحات قبل أن يكون رئيساً لمصر وإن شاء الله هي صدقة جارية يزيد الله له في حسناته ويرفع فيها درجاته وله من الله الرحمة والمغفرة".

 

"هذه تجربة عشناها مع الرئيس مرسي، والرجال معادن؛ ومنذ أن عرفناه رجل قيم ورجل مبادئ. ورجل أصيل ولم يغيره الموقع بتواضعه ولخلقه وتلطفه وفهمه ووعيه؛ وعاش لمبادئه ولقيمه وناضل من أجلها ودافع عنها ولقي ربه وهو ثابت عليها. 

"أسأل الله أن يتقبله وأن يجزيه عنا خير الجزاء وهي شهادة حق في هذا الرجل وأنا شاهد عليها أمام الله؛ ولك الرحمة والرضوان أيها الرئيس الدكتور محمد مرسي وأسأل الله لك شهادة ولك رفعة ولعل القبول الذي كتبه الله لك مع لحظات استشهادك تنبئ عن قدرك عند الله "؛ ولا أنسى حين وقفت مصر ومعها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعظمة تركيا والشيخ حمد آل ثاني سمو أمير قطر الوالد؛  كيف كانت وقفتهم مع غزة خلال الحرب الصهيونية عليها عام 2012 وكانت مؤشرا على وحدة الأمة وتفعل فعلها في تحرير فلسطين والقدس والأقصى وكيف نستعيد بها حقوقنا ومكانتنا بين الأمم ".

 

التعليقات (4)
عمار ديب
الخميس، 20-06-2019 05:00 م
أسد من أسودنا قتل ببطىء ،ونخشي علي أنفسنا أن تأكلنا كلاب أعدائنا0 رحمة الله عليه وأنزله منزلة الشهداء إن شاء الله . نسأل الله أن يلهم أهله الصبر و السلوان كما أعزأنفسنا وأهلنا بمصر فقدان أحد أسود الأمة
رجب عاشور السيد
الخميس، 20-06-2019 10:35 ص
رحم الله الشهيد الدكتور محمد مرسي رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا اليه راجعون
عابر سبيل
الخميس، 20-06-2019 02:20 ص
رجاء وليس طلب للدّائرة الواسعة وهي الدول المسلمة الحرة مثل: تركيا، ماليزيا، قطر، ... ومن يريد أن يلتحق بهذه الدول الحرة المستقلة أن يطلقوا اسم الشهيد محمد مرسي، واسم الشهيد جمال خاشقجي على مطارات وملاعب كبيرة ومؤسسات ذات وزن ثقيل لتخليد اسميهما في ذاكرة الأجيال القادمة، وهذا ما لا يريده محوراَ الشر العربي والغربي [ آل نهيان، آل سعود، آل العسكر في مصر، آل خليفة، تل أبيب، واشنطن، لندن، باريس ] هذا الرجاء ليس للدائرة الضيقة وهي القومية العربية المتهالكة!؟
عابر سبيل
الأربعاء، 19-06-2019 10:31 م
نداء إلى أحرار العالم، حاولوا أن تُحْيوا اسم محمد مرسي أول رئيس شرعي منتخب من طرف الشعب المصري بإطلاق اسمه على المؤسسات السياسية، والساحات المشهورة، والمؤسسات التعليمية، والشوارع الكبيرة، والمؤسسات الخيرية، وغير ذلك من الوسائل المشروعة... لأن هذا الرئيس الشهيد يستحق أكثر من ذلك، حتى يبقى اسمه خالداً في أدهان الأجيال الصاعدة، وذلك في جميع بلدان العالم الحر، لأن هذا الرجل المتواضع ضحّى بحياته للّه، ثُمّ من أجل القيم العليا المشتركة بين الإنسانية، وكذلك اسم الشهيد الكاتب، الصحفي، جمال خاشقجي رحمة اللّه على الجميع. وعلى المسلمين أن يدعوا على الطغاة، الظالمين، الفاسدين، المجرمين، المستبدين، أمثال، دونالد ترامب، جاريد كوشنير، نَتِنْـ ـياهو، آل العسكر في مصر، آل نهيان، آل سعود، وغيرهم من الظالمين... عليهم من اللّه ما يستحقون آمين، وأن يَتَحَرَّوْا أوقات الاستجابة، وخاصة الواقفين في يوم عرفة على جبل الرحمة لحج هذا العام 1440 هـ.

خبر عاجل