سياسة دولية

ترامب يصل فرنسا.. وماكرون يدعم مفاوضات جديدة مع إيران

غيرت عملية الإنزال مجرى الحرب العالمية الثانية- جيتي
غيرت عملية الإنزال مجرى الحرب العالمية الثانية- جيتي

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بلدة كون في غرب فرنسا الخميس لتكريم قوات الحلفاء التي شاركت في يوم الإنزال قبل 75 عاما، في أكبر عملية غزو بحري في التاريخ كانت قد ساعدت في تغيير دفة الحرب العالمية الثانية.

وقال ترامب خلال المراسم: "اليوم نتذكر من سقطوا هنا ونكرم كل من قاتلوا هنا. لقد أعادوا هذه الأرض للحضارة"، كما عرّج على الأزمة مع إيران، وكسب تأييد الرئيس الفرنسي، مانويل ماكرون، بخصوص مفاوضات جديدة مع إيران.

وفي كلمته أعلن ترامب أن الروابط بين الولايات المتحدة وحلفائها التي نسجت "في أوج معركة" الحرب العالمية الثانية "لا يمكن فسخها" وذلك في كلمته خلال إحياء الذكرى الـ75 للإنزال في النورماندي بشمال فرنسا.

 

اقرأ أيضا: الملكة إليزابيث تشكر قدامى المحاربين في ذكرى يوم الإنزال

وجاء في الكلمة: "إلى كل أصدقائنا وحلفائنا، نقول إن تحالفنا الغالي نسج في أوج المعركة وخاض اختبارات الحرب وأثبت قدراته في نعمة السلام. إن الرابط بيننا لا يمكن فسخه".

وألقى ترامب الكلمة أمام مقبرة أمريكية في كولفيل-سور-مير على شاطئ أطلق عليه اسم "أوماها" خلال الحرب وعمليات الإنزال التي شملت 150 ألف عنصر من قوات الحلفاء في أكبر عملية لتحرير القسم الأكبر من غرب أوروبا.

 

من جانبه، قال ماكرون الخميس إن فرنسا والولايات المتحدة تشتركان في نفس الهدف فيما يتعلق بإيران وهو منعها من امتلاك أسلحة نووية، مضيفا أنه يتعين بدء مفاوضات دولية جديدة لتحقيق هذه الغاية.


وقال ترامب إن إيران تفشل كدولة بعد العقوبات الصارمة التي فرضتها الولايات المتحدة عليها لكنه مستعد للحديث مع الإيرانيين. واتهم طهران "برعاية الارهاب" في أنحاء الشرق الأوسط.

0
التعليقات (0)