سياسة عربية

"المؤتمر الشعبي" بالسودان يدين مجزرة فض الاعتصام (شاهد)

نوه الحاج إلى ضرورة تغيير قيادة قوى التغيير المعارضة لخطابها ونهجها السياسي- جيتي
نوه الحاج إلى ضرورة تغيير قيادة قوى التغيير المعارضة لخطابها ونهجها السياسي- جيتي

علق الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي السوداني، علي الحاج، على سحق المتظاهرين، وقتل وجرح العشرات منهم، الاثنين، من قبل قوات تابعة للمجلس العسكري الانتقالي.

 

وقال الحاج في فيديو نشرته حسابات الحزب، إنه "مع خواتيم القرآن الكريم وشهر رمضان المبارك، فوجئنا وفجعنا بفض الاعتصام بالقوة، وهذه المسألة من دون شك مدانة، بشتى العبارات، ومسؤول عنها المجلس العسكري، مجمتعين ومنفردين".

 

وتابع الحاج بأن "المفارقة هي أن النقاط التي فجرت الموقف مع النظام والديكتاتور السابق، مثل قانون الطوارئ وفض الاعتصام، قام المجلس العسكري بتكرارها، رغم أن زعمه رفضها من قبل البشير هو ما منح له شرعية ابتداء".

 

واعتبر الحاج أن ما قام به المجلس العسكري مرفوض أخلاقيا ودينيا، معقبا: "نحن مختلفون مع المعتصمين، لكن اختلافنا سياسي، لا نرضى استخدام قوة الدولة والعسكر، والشرطة ضد المواطنين".

 

وتابع: "نحن نعتبر نفسنا معتصمين في هذا الموقف، لأنه موقف مبدئي، لذا نطلب من المجلس العسكري التوقف عن العنف، وعدم تكراره".

 

ودعا الحاج قوى التغيير وجميع التجمعات السودانية المعارضة إلى اجتماع طارئ؛ لمناقشة ما تم خلال الفترة الماضية، وما يجب فعله مستقبلا.

 

كما نوه الحاج إلى ضرورة تغيير قيادة قوى التغيير المعارضة لخطابها ونهجها السياسي.

 

وختم بأن الاجتماع الذي دعا له يجب أن ينتهي برفع مذكرة إلى المجلس العسكري تؤكد على سلمية المتظاهرين.

 

اقرأ أيضاواشنطن ولندن تعلقان على دعوة "العسكري السوداني" لانتخابات

 

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 05-06-2019 01:52 م
أحزاب المعارضه في السودان أحزاب ممسوخة من شاكلة حزب الزور و البهتان في مصر كل دورها لعق بيادات العسكر الأنجاس عليهم من الله كل لعنة حتي قيام الساعة ، يارجل دم المسلم حرام علي المسلم و هؤلاء العسكر الأوباش ليسوا بمسلمين علي الإطلاق هم بكل الدلائل كفرة اعداء لله سبحانه و تعالي و أوليائهم من أعدي أعداء الإسلام و المسلمين ، و تقول أن هذة الجرائم البشعة مسئولية هذا الوكر الإرهابي ، هذا الوكر الإرهابي الإجرامي قد سقطت شرعيته و سلطته و تحول إلي مجرد محتل غاشم يجب علي الشعب السوداني مقاومته و صده عن ممارساته الإجرامية و الوقوف وقفة رجل واحد في سبيل نيل حريته و إستقلاله و كرامته و الحفاظ علي مقدراته و ثرواته من نهب و هبش هؤلاء القتلة المارقين .