سياسة عربية

3 قتلى بقصف النظام السوري لسوق شعبي بريف إدلب

قصف النظام السوري على سوق شعبي في معرة النعمان- تويتر
قصف النظام السوري على سوق شعبي في معرة النعمان- تويتر

قتل ثلاثة مدنيين على الأقل، صباح الاثنين، في قصف للنظام السوري على سوق شعبي في معرة النعمان في ريف إدلب.

 

ويأتي القصف استكمالا لسلسلة انتهاكات النظام السوري لاتفاقيات خفض التصعيد ووقف إطلاق النار في الشمال السوري لا سيما في إدلب.

 

وكان النظام السوري أمس الأحد، تسبب بمقتل 14 شخصا، في مناطق مختلفة في الشمال السوري، وفق المرصد السوري.

 

وأوضح أن ثلاثة مدنيين قتلوا في محافظة إدلب، هم مواطن جراء غارات جوية من طائرات النظام الحربية على قرية كفرلاتة، ومواطنة وطفل في قصف آخر للنظام على قرية البارة بريف إدلب.


وفي محافظة حماة، قتل ثلاثة مواطنين، هم رجلان في قصف صاروخي استهدف قرية الزكاة شمال حماة، ورجل جراء قصف النظام على قرية الأربعين في ريف حماة الشمالي.

 

 

 

 

وتشن قوات النظام وحلفاؤها حملة قصف عنيفة على منطقة خفض التصعيد، التي تم التوصل إليها بموجب مباحثات أستانا. 


وأعلنت تركيا وروسيا وإيران، خلال اجتماع أستانا بين 4 و5 أيار/ مايو 2017، تأسيس منطقة خفض للتصعيد في إدلب ومحيطها، إلا أن قوات النظام كثفت انتهاكاتها لاتفاق أستانا.


ودفعت انتهاكات النظام، تركيا وروسيا إلى توقيع اتفاقية سوتشي في 17 أيلول/ سبتمبر 2018، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وسحبت بموجبها المعارضة أسلحتها الثقيلة من المنطقة التي شملها الاتفاق في 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2018. 


إلا أن الاتفاقية تواجه خطرا كبيرا نتيجة مواصلة قوات النظام استهداف المحافظة التي يقطن فيها نحو 4 ملايين مدني نزح منهم مئات الآلاف خلال الأسابيع الماضية.

التعليقات (1)
العقيد ابو شهاب
الإثنين، 03-06-2019 12:32 م
عندما تعسكرت ثورة سوريا اضطرارياً في نهاية عام 2011 ، قامت أمريكا بابلاغ الدول و مهربي السلاح بوجوب عدم منح أو بيع مضادات طيران للجيش الحر و لفصائل الثورة مع تهديدات شديدة لمن يخالف هذا الأمر. لذلك أخذ طيران النصيريين المجرم راحته ، و كذلك أخذ طيران الروس المجرم راحته منذ بدء تدخله في سبتمبر 2015. كل إجرام حصل من الطائرات على الشعب الأعزل ، يتحمل الأمريكان جزءاً مهماً من مسؤولية حصوله. 10 مضادات طائرات فقط تسقط طائرات الجبناء المجرمين كفيلة بتغيير قواعد اللعبة الظالمة المقيتة الجارية في سوريا ، لكن من يتحدى عصابة الكاوبوي المستبدة ؟